جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
100 مشارك يقدمون 107 فعاليات

المغرب تقدم برنامجاً ثقافياً متنوعاً بـ"الشارقة الدولي للكتاب"

20 أكتوبر 2024 / 2:54 PM
"مهرجان الإثارة والتشويق" يستقبل عشاق أدب الجريمة 7نوفمبر بالشارقة
download-img
تجسيداً للعلاقات الثقافية والتاريخية المشتركة مع المملكة المغربية الشقيقة، ضيف شرف "معرض الشارقة الدولي للكتاب" في دورته الـ43، التي تقام في الفترة 6 وحتى 17 نوفمبر في "مركز إكسبو الشارقة"، تقدم المملكة برنامجاً ثقافياً متنوعاً يتضمن 107 فعاليات، تشهد مشاركة 100 مشارك من الكتّاب والأدباء والناشرين.
الشارقة 24:

تجسيداً للعلاقات الثقافية والتاريخية المشتركة مع المملكة المغربية الشقيقة، ضيف شرف "معرض الشارقة الدولي للكتاب" في دورته الـ43، التي تقام في الفترة 6 وحتى 17 نوفمبر في "مركز إكسبو الشارقة"، تقدم المملكة برنامجاً ثقافياً متنوعاً يتضمن 107 فعاليات، تشهد مشاركة 100 مشارك من الكتّاب والأدباء والناشرين، منها 17 فعالية ثقافية، و36 فعالية فنية، و44 فعالية مخصصة للأطفال، إلى جانب 10 جلسات في ركن الطهي، وعروض مسرحية وأدائية.

ويوفر المعرض للجمهور فرصة استكشاف النتاج الثقافي المغربي وكنوز الأدب المغربي وتاريخه وثقافته وحضارته، من خلال الفعاليات الثقافية المتنوعة، والتعرف على الأدباء والمفكرين المغاربة على المستوى العربي والعالمي، إلى جانب الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة، مثل الندوات والحلقات النقاشية والعروض المسرحية التي تغطي مختلف المجالات الثقافية، بالإضافة إلى 4000 عنوان تعرضها 22 دار نشر مغربية، مقدمة رصيداً ثقافياً متنوعاً يشمل كافة حقول الإنتاج الفكري والإبداعي المغربي.

كما يشكل المعرض منصة لتبادل الخبرات والمعارف بين كبار الفلاسفة والأدباء والمفكرين المغاربة ونظرائهم من مختلف الدول العربية والأجنبية، مما يسهم في تطوير المشهد الثقافي العربي والعالمي، ويحفز الأدباء على مواصلة الإنتاج والإبداع، وفتح آفاق جديدة للتبادل الثقافي، إلى جانب دعم صناعة النشر والتوزيع في المغرب، من خلال استعراض الكتب المغربية، وتسويقها، وتعزيز حضورها في السوق العربية والعالمية.

الرواق المغربي

ويخصص المعرض رواقاً بمساحة 189 متراً مربعاً لاستضافة فعاليات برنامج المملكة المغربية ضيف شرف المعرض، وعرض مجموعة من المخطوطات النفيسة، والمقتنيات المتحفية، ولافتات عروض إلكترونية جدارية للتعريف بأبرز معالم المملكة المغربية، إلى جانب ركن تقديم الشاي الأخضر المغربي.

وتضم قائمة الضيوف المشاركين في البرنامج كوكبة من 100 شخصية مغربية مؤثرة، أبرزها الدكتور أحمد شوقي بنبين محافظ الخزانة الحسنية بالقصر الملكي والدكتور جامع بيضا، المؤرخ ومدير مؤسسة أرشيف المغرب، والدكتور أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإدريس اليزمي، الباحث ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، وعائشة بلعربي، عالمة الاجتماع والوزيرة السابقة، ومحمد نورالدين أفاية، والدكتورة رحمة بورقية، الأكاديمية والباحثة في السوسيولوجيا.

كما يشهد البرنامج مشاركة الكاتب والناقد عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب، والروائيين والشعراء والنقاد محمد الأشعري وزير الثقافة الأسبق والفائز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية،  وأحمد المديني، وسعيد يقطين، ومبارك ربيع، وأحمد شحلان، وعبد الإله بنعرفة، وعبد الواحد أكمير، وحسن نجمي، ورشيدة بنمسعود، وعبد الرحمان طنكول، والمفكر عبد الإله بلقزيز، والكاتب عبد السلام بنعبد العالي، الفائز بجائزة سلطان العويس للدراسات الإنسانية، إلى جانب أسماء لامعة في مجال البحث الأكاديمي، والإبداع الأدبي.

البرنامج الثقافي.. 40 مشاركاً في 17 فعالية ثقافية

ويتناول البرنامج الثقافي المكثف موضوعات متنوعة تغطي تاريخ المملكة المغربية وتراثها، وحاضر الثقافة المغربية ومستقبلها، والأسئلة الكبرى المطروحة في ساحة البحث الأكاديمي والإبداعي والأدبي، منها ندوة "الشخصية المغربية في التاريخ والحضارة والتراث"،  و"مغاربة العالم وإشعاع الأدب المغربي عبر اللغات والثقافات"، و"تدبير التنوع الثقافي والتعدد اللغوي: النموذج المغربي"، و"المدرسة الفلسفية المغربية والفكر العربي المعاصر"، و"الأندلس المغربية"، و"صناعة الكتاب في المغرب"، و"تجارب قصصية من المغرب".

البرنامج الفني.. 30 مشاركاً في 36 فعالية

ويتضمن البرنامج الفني مجموعة من العروض الموسيقية والمسرحية والسينمائية، ففي مجال الموسيقى، يقدم الجناح ثلاث فرق تنتمي إلى أنماط فنية ومناطق جغرافية مختلفة، وهي: فرقة عيساوة، وهي أهازيج صوفية في المدح النبوي ذات منشأ مغربي، فن كناوة، ورقصة تاسكيوين، وهما موسيقى مغربية ذات الجذور الإفريقية المصنفة ورقصة شعبية صنفتهما "اليونسكو" ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي.

وعلى صعيد المسرح، تقدم فرقة كواليس الفن والثقافة مجموعة من العروض التي توظف التقنيات المسرحية لتقديم مادة تاريخية تتناول تاريخ التراث والفنون المغربية في جو غنائي وشعري. في حين يتابع جمهور المعرض مجموعة من العروض السينمائية التي يتعرف من خلالها على باقة مختارة من الأفلام المغربية.

برنامج الطفل.. 6 مشاركين في 44 فعالية

يتضمن برنامج الطفل محورين رئيسيين، الأول "رحلة في قلب التراث المغربي"، المكون من ثلاث ورش عمل لاكتشاف الفنون والحرف التقليدية مثل الزخرفة، والخزف، والنسيج، حيث تتيح ورشة "الطين المغربي" للمشاركين اكتشاف وممارسة التقنيات التقليدية لنحت وتزيين الطين، في حين تقدم ورشة "الزليج المغربي" تجربة في فن تركيب الموزاييك، والتركيز على الأنماط الهندسية والألوان الزاهية التي تميز هذا الفن. أما ورشة "النسيج المغربي"، فستستكشف التقنيات التقليدية للنسيج، مع إبراز الأنماط والمواد المستخدمة في المنسوجات المغربية.

أما المحور الثاني "رحلة سردية وإبداعية في عمق التراث المغربي"، فيقدم ورش سرد قصصي تستعرض الحكايات الشعبية والتاريخية المغربية، وتتضمن أنشطة إبداعية تشجع الأطفال على كتابة قصصهم أو تجسيدها من خلال المسرح، مما يساهم في تنمية مهاراتهم التعبيرية الإبداعية، وتهدف هذه الأنشطة إلى تنمية مهارات الأطفال الإبداعية وتقديرهم للثقافة والفنون التقليدية.

عروض مسرحية وأدائية

ويشمل البرنامج عرضين أدائيين، الأول، بعنوان "أحلام المغرب"، هو عرض سردي كوميدي يهدف إلى جذب انتباه الشباب من خلال تجربة تفاعلية تحرك الخيال. والثاني بعنوان "رحلة أريج في المغرب البهيج"، الذي يقدم لمحة عن المدن المغربية ومعالمها وخصائصها. إلى جانب المسرحية المغربية "سفر" يومي 10 و11 نوفمبر.

10 فعاليات طهي من المطبخ المغربي

وللطهي نصيب من برنامج ضيف الشرف، حيث يقدم ركن المطبخ المغربي لجمهور المعرض لحظات تذوق لأصناف من المأكولات والأطباق المغربية الشهيرة، من إعداد مجموعة من الطهاة المغاربة.

لقاءات وأمسيات شعرية

ويتضمن البرنامج لقاءات مع كلٍِّ من عائشة بلعربي، ومحمد الأشعري، وعبد السلام بنعبد العالي، وعبد الإله بلقزيز، ومبارك ربيع، إلى جانب ثلاث أمسيات شعرية، الأولى مع محمد الأشعري، ووفاء العمراني، والثانية مع حسن نجمي، ومراد القادري، وعبد الحق ميفراني، والثالثة مع أمينة المريني، ومخلص الصغير، وأمل الأخضر، وسميرة فرجي، والطالب بويا لعتيق.
 
October 20, 2024 / 2:54 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.