قدمت دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، 2692 خدمة للمسجلين في مركز الرعاية المنزلية من كبار السن وذوي الإعاقة، عبر مبادرة "إجابة" منذ إطلاقها في عام 2022 وحتى الآن.
الشارقة 24:
تهدف خدمة "إجابة"، التي أطلقتها دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، في عام 2022، إلى تقديم الخدمات للمسجلين في مركز الرعاية المنزلية، من كبار السن وذوي الإعاقة المسجلين في الشارقة وفروع الدائرة كافة، حيث يقوم المركز عبر موظفيه، بتقديم ومتابعة وإنجاز تقديم المعاملات الحكومية للفئة المستهدفة، مثل تجديد أوراقهم الرسمية، كالبطاقة الصحية وجواز السفر وبطاقة الهوية، بكل يسر وأريحية، بما يتناسب مع وضعهم الصحي، وتسهيل وصول الخدمات لمنازلهم.
وصرحت خلود آل علي مدير مركز خدمات كبار السن، بأن عدد الخدمات التي قدمتها خدمة "إجابة" بلغ 2692 خدمة، منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن، واستفاد منها كبار السن والأشخاص من ذوي الإعاقة، وقسمت الخدمات على النحو التالي: تجديد 599 بطاقة صحية، و518 بطاقة هوية، 596 لجواز السفر، وتسهيل إجراءات بطاقة سند لـ443 مستفيداً، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات بيانات الصناديق وهيئات المعاشات وجهات منح المساعدات من المنازل وتحويل المستندات بالوسائل المتاحة للجهات لـ536 مستفيداً.
وأوضحت آل علي، آلية العمل في هذه المبادرة التي خففت الكثير من العبء والوقت على كبار السن وذوي الإعاقة بالقول: في السابق كنا نستعين بمدراء الحالات والذين يعتنون بالحالات المسجلة في الدائرة، كي نلم بوضع الحالة، ومن هنا كنا نعرف أن هناك بعض التقصير أو التأخير في تجديد الأوراق الثبوتية والهامة، ليتم بعدها الاتصال بالحالة، وطلب السماح لنا بإنجاز أوراقها.
وتابعت آل علي، في المرحلة الثانية ونعتبرها مرحلة استباقية عملنا إلى الاستعانة ببيانات الدائرة، للتعرف على الحالات المحتاجة لهذه الخدمات وأصبحت الطلبات أكثر، كما قمنا بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتسهيل هذه الإجراءات مثل هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وبلدية مدينة الشارقة، ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وأشار إلى أن التكلفة المادية مقسمة ما بين الدائرة وبين المستفيد، وفي حالات استثنائية تكون على حساب الدائرة أو على حساب المستفيد نفسه.