جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مصرف الإمارات المركزي:

144.7 مليار درهم احتياطيات فائضة في القطاع المصرفي بالإمارات

08 أكتوبر 2024 / 5:28 PM
144.7 مليار درهم احتياطيات فائضة في القطاع المصرفي بالإمارات
download-img
كشف أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي ارتفاع الاحتياطيات الفائضة المستدامة، في القطاع المصرفي بدولة الإمارات العربية المتحدة في المتوسط، إلى نحو 144.7 مليار درهم.
الشارقة 24 – وام:

ارتفعت الاحتياطيات الفائضة المستدامة، في القطاع المصرفي بدولة الإمارات العربية المتحدة في المتوسط، إلى نحو 144.7 مليار درهم، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وذكر المركزي أنه خفض سعر الفائدة الرئيسي "سعر الأساسي" بمقدار 50 نقطة أساس، إلى 4.9% في سبتمبر الماضي، تماشياً مع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وبقيت أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة دون سعر الأساس على مدى الربع السنوي، حيث سجل متوسط الإقراض بالدرهم لليلة واحدة، مستوى أقل بحوالي 30 نقطة أساس تقريباً من سعر الأساسي، ما يعكس استمرار وجود قدر كبير من الاحتياطيات الفائضة.

وفي سياق آخر، أوضح "المركزي" أن النظام المصرفي في دولة الإمارات، ظل يتمتع بمستويات رسملة جيدة، أعلى بكثير من الحد المعيّن للمتطلبات الرقابية، وأن نسبة كفاية رأس المال المجمعة ارتفعت بواقع 1.3 نقطة مئوية، مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، ووصلت إلى 18.2% في الربع الثاني من عام 2023.

وواصلت ودائع النظام المصرفي في الدولة النمو بوتيرة قوية، ما أسهم في المزيد من التحسينات في السيولة ومراكز التمويل في الربع الثاني من العام الجاري، ونتيجةً لذلك سجل النظام المصرفي تحسينات عبر نسب السيولة والتمويل الرئيسة.

وبحسب المركزي، يظهر القطاع المصرفي في الدولة مرونة قوية، تجلت في احتياطيات رأس المال الراسخة، والسيولة الكافية، والتقدم في مؤشرات جودة الأصول، وزيادة الربحية، بما يعكس فعّالية السياسات والإجراءات التنظيمية للمصرف المركزي.
October 08, 2024 / 5:28 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.