جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
منذ أكثر من 3 عقود

الأمم المتحدة: عام 2023 الأكثر جفافاً على أنهار العالم

07 أكتوبر 2024 / 8:21 PM
الأمم المتحدة: عام 2023 الأكثر جفافاً على أنهار العالم
download-img
أظهر تقرير صادر عن الوكالة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، أن تدفقات الأنهار في مختلف أنحاء العالم قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها التاريخية العام الماضي، في ظل درجات حرارة قياسية غير مسبوقة، مما يهدد إمدادات المياه في زمن يتزايد فيه الطلب بشكل ملحوظ.
الشارقة 24 – وام:

أظهر تقرير لوكالة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أن تدفقات الأنهار في أنحاء العالم تراجعت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق العام الماضي، وسط درجات حرارة قياسية، مما يعرض إمدادات المياه للخطر في عصر الطلب المتزايد.

أدى الجفاف المطول إلى قطع تدفقات الأنهار في أجزاء كبيرة من أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية، حيث سجل حوضا نهري المسيسبي والأمازون انخفاضاً قياسياً في مستويات المياه في عام 2023، وفقاً لتقرير حالة الموارد المائية العالمية، واستناداً إلى بيانات تعود إلى 33 عاماً.

كما شهدت أحواض نهري الغانج والميكونج ظروفاً أقل من المتوسط. بشكل عام، أظهرت 50% من مناطق تجمعات المياه العالمية ظروفاً غير طبيعية، حيث يعاني معظمها من العجز وانخفاض توافر المياه للزراعة والصناعة.

وذكرت سيليست ساولو، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، للصحفيين في مؤتمر صحافي، بجنيف: "أصبحت المياه المؤشر الأكثر دلالة على محنة المناخ التي نعيشها، ومع ذلك، كمجتمع عالمي، فإننا لا نتخذ إجراءات لحماية هذه الاحتياطيات". محذرةً من أن دورات المياه أصبحت أكثر اضطراباً بسبب تغير المناخ، ودعت إلى زيادة المراقبة الهيدرولوجية لتتبع التغيرات والاستجابة لها.
October 07, 2024 / 8:21 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.