جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
المشروع يشمل تدشين 4 محطات مبدئياً

طرق دبي: تشغيل أول محطة للتاكسي الجوي في الربع الأول من 2026

17 سبتمبر 2024 / 9:31 PM
طرق بي: تشغيل أول محطة للتاكسي الجوي في الربع الأول من 2026
download-img
التاكسي الطائر في سماء دبي
أعلن خالد العوضي مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن التشغيل الرسمي لأول محطة للتاكسي الجوي سيتم في الربع الأول من عام 2026، على أن يشمل المشروع تدشين أربع محطات مبدئياً.
الشارقة 24 – وام:

كشف خالد العوضي مدير إدارة أنظمة المواصلات في مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، أنه سيتم الإعلان عن أول محطة لمشروع التاكسي الجوي في الإمارة قريباً. 

وتوقع العوضي، أن يتم التشغيل الرسمي لأول محطة للتاكسي الجوي في الربع الأول من عام 2026، على أن يشمل المشروع تدشين أربع محطات مبدئياً، موضحاً أنه ستتوفر معلومات أكثر حول هذه المحطات في الفترة المقبلة.

وأكد العوضي، في تصريحات على هامش مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية، أن المشروع يُعتبر خطوة طموحة في مجال النقل الجوي الذاتي، ويهدف إلى توفير وسيلة نقل حديثة وفعالة، حيث يُتوقع أن يخدم التاكسي الجوي المناطق المختلفة في المدينة، مع التركيز على ربط الخدمة بالفنادق والمطار.

من جهة أخرى، أشار العوضي، إلى أهمية مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية كمنصة عالمية تتيح للشركات والخبراء تبادل الخبرات واستعراض أحدث الابتكارات في مجال النقل الذكي. 

وأوضح العوضي، أن المؤتمر يُعزز التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لتطوير حلول مستدامة تعزز من كفاءة منظومة النقل في المدن.

وتستضيف دبي، المعرض بمركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر الجاري، بمشاركة عالمية واسعة.

من جهته، أشار تايلر تريروتولا، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة جوبي للطيران، في تصريح له على هامش الحدث، إلى أن خدمة التاكسي الجوي من المتوقع أن تبدأ في الربع الأول من عام 2026، مع احتمالية بدء العمليات المبكرة في نهاية العام المقبل.

وتشمل المرحلة الأولى من الخدمة، أربعة مواقع هبوط استراتيجية في دبي هي: مطار دبي الدولي، وسط المدينة "منطقة داون تاون"، ودبي مارينا، ونخلة جميرا، وستُصمم وتُطور بالتعاون مع شركة "سكاي بورتس"، وستحتوي على مناطق مخصصة للإقلاع والهبوط، مرافق للشحن الكهربائي، ومنطقة خاصة للركاب والإجراءات الأمنية.

وأضاف تريروتولا، أن التاكسي الجوي طائرة كهربائية مبتكرة يمكنها نقل أربعة ركاب وطيار، وتابع تمتاز الطائرة بسرعات تصل إلى 320 كم/ساعة ومدى يصل إلى 160 كم، وتعمل بسلاسة وهدوء مقارنة بالطائرات المروحية، حيث تصدر صوتاً لا يتجاوز 45 ديسيبل، وهو أقل من صوت المطر.

ولفت المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة جوبي للطيران، إلى أن الخدمة الجديدة ستساهم في تخفيف الازدحام المروري في دبي، حيث يتوقع أن تقلل الوقت اللازم للانتقال من مطار دبي الدولي إلى نخلة جميرا إلى 10-12 دقيقة فقط، مقارنةً بالوقت الحالي الذي يتجاوز 45 دقيقة في أوقات الذروة.

وأكد تريروتولا، أهمية هذه المبادرة في دعم مبادرات التنقل الذكي في دبي، معرباً عن حماسه للتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات وشركة "سكاي بورتس"، لتحقيق رؤية الشركة في تطوير التنقل الجوي المستدام في المدينة.

وتعمل بالطاقة الكهربائية، مما يجعلها صديقة للبيئة حيث لا تنتج انبعاثات تشغيلية، وروعي في تصنيعها، استخدام أحدث التقنيات الحديثة في هذا المجال على مستوى العالم.

وتم توقيع الاتفاقية، خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، والتي تمنح شركة "جوبي" الحق الحصري لتشغيل سيارات الأجرة الجوية في المدينة لمدة ست سنوات.

وتشمل الاتفاقية، جميع المكونات الأساسية اللازمة لنجاح الخدمة، بما في ذلك تحديد المسارات، توفير البنية التحتية اللازمة، وتوفير الطائرات ذات القدرة المطلوبة.

ويعزز المشروع من مكانة دبي، كمدينة رائدة في تطبيقات التكنولوجيا الحديثة بالنقل، ويعكس التزامها بالابتكار المستدام.

ويُسهم التاكسي الجوي، في تقليل الاعتماد على وسائل النقل التقليدية، مما يُساعد في خفض الانبعاثات الكربونية، ويعزز من الجهود البيئية في المدينة، ويوفر بديلاً مريحاً وسريعاً للتنقل بين النقاط الرئيسية في المدينة، مما يُحسن من تجربة النقل ويُقلل من الوقت.

ويُتوقع أن يُسهم التاكسي الجوي، في تخفيف الازدحام المروري على الطرق الرئيسية، مع جذب الزوار والسياح، من خلال تقديم تجربة نقل مبتكرة وفريدة، مما يُساهم في تعزيز السياحة بالمدينة.
September 17, 2024 / 9:31 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.