جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
يخشون من تأثير الإجهاد على الصحة قبل بلوغه

سكان بكين يعربون عن قلقهم إزاء زيادة سن التقاعد في الصين

13 سبتمبر 2024 / 7:47 PM
أعرب سكان العاصمة بكين، عن مخاوفهم بشأن خطة الحكومة لرفع سن التقاعد وسط التحديات الديموغرافية التي تواجهها الصين، حيث يخشى السكان من أن يؤثر الإجهاد على الصحة قبل بلوغ حدود السن الجديدة للتقاعد، وفقاً لوكالة أنباء "شينخوا"، التي ذكرت أن سن التقاعد للرجال سيرتفع من 60 إلى 63 عاماً، وللنساء من 50 أو 55 إلى 55 و58 عاماً، حسب نوع الوظيفة.
الشارقة 24 – أ ف ب، رويترز:

أبدى سكان العاصمة بكين، مخاوفهم بشأن خطة الحكومة لرفع سن التقاعد وسط التحديات الديموغرافية التي تواجهها الصين، حيث يخشى السكان من أن يؤثر الإجهاد على الصحة قبل بلوغ حدود السن الجديدة للتقاعد. 

وذكرت وكالة أنباء "شينخوا"، أن سن التقاعد للرجال سيرتفع من 60 إلى 63 عاماً، وللنساء من 50 أو 55 إلى 55 و58 عاماً، حسب نوع الوظيفة.

وسترفع الصين، سن التقاعد القانوني فيها تدريجياً للمرة الأولى منذ عقود، حسبما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة الجمعة في ثاني أكبر دولة بالعالم، من حيث عدد السكان، والمهددة بأزمة ديموغرافية خطيرة.

وانخفض عدد السكان في الصين في العام 2023 للعام الثاني على التوالي، ما ينذر بمشاكل خطيرة للاقتصاد والنظام الصحي والضمان الاجتماعي، مع تزايد عدد كبار السن وانخفاض عدد المواليد.

ونقلت الوكالة عن قرار حكومي، أن رفع سن التقاعد سيمتد على 15 عاماً، اعتباراً من العام 2025، وأكدت أن القواعد الجديدة ستسمح أيضاً للموظفين، بتأخير تقاعدهم إلى تاريخ أبعد في حال توصلوا إلى اتفاق مع أرباب العمل.

إلى ذلك، سيزيد الحد الأدنى لعدد سنوات العمل المؤهِّلة للحصول على معاش التقاعد من 15 إلى 20 عاماً.

وذكر مو رونغ مدير الأكاديمية الصينية للعمل والضمان الاجتماعي، لصحيفة الشعب اليومية، أن رفع سن التقاعد "خيار لا مفر منه".

وأضاف رونغ، أن هذا التغيير سيؤدي إلى استقرار معدل المشاركة في سوق العمل، والحفاظ على زخم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحيويتها.
September 13, 2024 / 7:47 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.