جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في إحصاء للعام الثاني توالياً

كورونا وقلة المواليد يكسران شوكة التنين فيحنيان ظهره بنقص سكانه

16 يناير 2024 / 10:18 AM
للعام الثاني توالياً، يشكو التنين الصيني من الانكماش، إذ أن وفيات كورونا وقلة المواليد كسرا شوكته وقلّما أظافره، حيث انخفض عدد سكان الصين بسبب ارتفاع الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بعد أن أنهت البلاد فجأة عمليات الإغلاق الصارمة، في حين أن قلة الثقة في آفاق الاقتصاد يبقي معدلات المواليد منخفضة.
الشارقة 24 - رويترز:

من المرجح أن ينخفض عدد سكان الصين للعام الثاني على التوالي بسبب ارتفاع الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 بعد أن أنهت البلاد فجأة عمليات الإغلاق الصارمة، في حين أن قلة الثقة في آفاق الاقتصاد يبقي معدلات المواليد منخفضة.

للعام الثاني على التوالي، من المرجح أن ينخفض عدد سكان الصين، ليس فقط بسبب ارتفاع الوفيات المرتبطة بكوفيد-19، ولكن أيضاً بسبب انخفاض معدلات المواليد في ظل أزمات اقتصادية.

ويقدر علماء الديموغرافيا البيانات السكانية، المقرر نشرها في 17 يناير لإظهار انخفاض عدد المواليد الجدد في عام 2023، إلى أقل من 9.56 مليون في عام 2022.

وانخفض عدد سكان الصين في عام 2022 للمرة الأولى منذ 6 عقود، وهو تحول تاريخي من المتوقع أن يمثل بداية فترة طويلة من الانخفاض في أعداد مواطنيها، مع آثار عميقة على اقتصادها والعالم.

ويأتي الانخفاض السكاني أيضاً في الوقت الذي تواجه فيه الصين التحدي المتمثل في الشيخوخة السكانية السريعة.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، من حوالي 280 مليوناً حالياً إلى أكثر من 400 مليون بحلول عام 2035، أي أكثر من عدد سكان الولايات المتحدة.



















January 16, 2024 / 10:18 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.