جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مقترح الرئيس المنتهية ولايته أندريس أوبرادور

في المكسيك.. محتجون يقتحمون مجلس الشيوخ ويعطلون مشروع إصلاح قضائي

11 سبتمبر 2024 / 7:11 AM
 في المكسيك.. محتجون يقتحمون مجلس الشيوخ ويعطلون مشروع إصلاح قضائي
download-img

فجأة، اخترق محتجون مناهضون لمشروع قانون لإصلاح النظام القضائي في البلاد الحواجز الأمنية، واقتحموا مقرّ مجلس الشيوخ المكسيكي الثلاثاء ممّا أجبر المشرّعين على رفع الجلسة، وبالتالي تعليق مناقشة مقترح الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، والذي ينصّ خصوصاً على انتخاب القضاة من الشعب مباشرة.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

اقتحم متظاهرون مناهضون لمشروع قانون لإصلاح النظام القضائي في البلاد مقرّ مجلس الشيوخ المكسيكي الثلاثاء ممّا أجبر المشرّعين على تعليق مناقشة مقترح الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، والذي ينصّ خصوصاً على انتخاب القضاة من الشعب مباشرة.

وتجمّع المتظاهرون أمام مقرّ المجلس التشريعي قبل أن يخترقوا فجأة الحواجز الأمنية ويقتحموا المبنى، ممّا أجبر رئيسه جيراردو فرنانديز نورونيا على إعلان رفع الجلسة.

ولاحقاً، أعلن فرنانديز نورونيا أنّ أعضاء مجلس الشيوخ سيستأنفون درس هذا النصّ في مبنى آخر.

وقال رئيس المجلس في منشور على منصة إكس "لقد أعطيت تعليمات للأجهزة البرلمانية لاستئناف الجلسة في الساعة السابعة مساء (الأولى من فجر الأربعاء بتوقيت غرينيتش) في المقر القديم لمجلس الشيوخ المكسيكي".

وزادت حدّة الاحتجاجات على هذا المشروع بعد أن أقرّه مجلس النواب حيث يحظى الحزب الرئاسي وحلفاؤه بالأغلبية المطلقة.

وينصّ المشروع الإصلاحي على أن يتمّ انتخاب القضاة، بمن فيهم أعضاء المحكمة العليا، عن طريق "تصويت شعبي".

ويتّهم الرئيس المنتهية ولايته الذي تناهز شعبيته 70%، القضاة بالتواطؤ مع الفاسدين والجماعات الإجرامية، ويحمّلهم المسؤولية عن الإفلات من العقاب على أكثر من 90% من الجرائم المرتكبة، وفق إحصائيات أعدّتها منظمات غير حكومية.
September 11, 2024 / 7:11 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.