جار التحميل...

°C,
أصيبت بحروق في أكثر من 75% من جسدها

وفاة العداءة الأوغندية تشبتيجي بعد إضرام النار فيها من جانب صديقها

05 سبتمبر 2024 / 5:08 PM
عداءة الماراثون الأوغندية ريبيكا تشبتيجي
توفت عداءة الماراثون الأوغندية ريبيكا تشبتيجي، اليوم الخميس، والتي شاركت في أولمبياد باريس 2024 في أغسطس الماضي، وذلك بعد أربعة أيام من قيام صديقها بسكب البنزين عليها وإضرام النار فيها، وإصابتها بحروق في أكثر من 75% من جسدها. أعلن ذلك رئيس اللجنة الأولمبية في أوغندا، دونالد روكير.
الشارقة 24 - رويترز:

أعلن دونالد روكير رئيس اللجنة الأولمبية في أوغندا، يوم الخميس، وفاة عداءة الماراثون الأوغندية ريبيكا تشبتيجي، التي شاركت في أولمبياد باريس 2024 في أغسطس الماضي، وذلك بعد أربعة أيام من قيام صديقها بسكب البنزين عليها وإضرام النار فيها.

وكانت وسائل إعلام كينية وأوغندية قد ذكرت أن تشبتيجي "33 عاماً" تعرضت لحروق في أكثر من 75% من جسدها إثر هجوم صديقها، والذي وقع في كينيا يوم الأحد الماضي، لتصبح هذه ثالث جريمة قتل لرياضية في كينيا منذ أكتوبر 2021.

وقال روكير عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي "علمنا بالوفاة المحزنة لرياضيتنا الأولمبية ريبيكا تشبتيجي... بعد هجوم شرس من قبل رفيقها العاطفي".

"لترقد روحها في سلام، ونحن ندين بشدة العنف ضد المرأة. كان هذا عملاً جباناً وغير منطقي أدى إلى فقدان رياضية عظيمة. إرثها سيظل باقياً".

وكان جريميا أولي كوسيوم قائد شرطة مقاطعة ترانس نزويا قد قال لصحيفة ذا ستار إن دانييل نديما مارانجاش، الرفيق العاطفي للعداءة، تعرض لحروق هو الآخر في الهجوم الذي وصفه بأنه نزاع منزلي.

وتمتلك تشبتيجي، التي حلت في المركز 44 في باريس، بيتاً في كينيا حيث تمكث عندما تتدرب.

وكانت تشبتيجي ترقد في مستشفى في مدينة إلدوريت الكينية.

وقال أوين ميناش المسؤول في مستشفى "موا تيتشينج آند ريفيرال"، إن تشبتيجي "توفيت اليوم في الساعة الخامسة و30 دقيقة صباحاً بعد توقف أعضائها عن العمل"، مضيفاً أن تقريراً كاملاً بشأن ملابسات وفاتها سيصدر في وقت لاحق يوم الخميس.

وقالت صحيفة "ذا ستاندارد" الكينية إن مهاجم العداءة أصيب أيضاً في الحادث، وتم نقله إلى وحدة العناية المركزة مصاباً بحروق بنسبة 30%، وذلك نقلاً عن أطباء في نفس المستشفى.

ووصف وزير الرياضة الكيني كيبشوما موركومن وفاة تشبتيجي بأنها خسارة "للمنطقة بأكملها".

وقال في بيان "هذه المأساة بمثابة تذكير صارخ بأننا يجب أن نقدم المزيد لمكافحة العنف القائم على النوع في مجتمعنا، والذي أظهر وجهه القبيح في السنوات الأخيرة في دوائر رياضة النخبة".

وطالب الاتحاد الأوغندي لألعاب القوى بتحقيق العدالة لتشبتيجي.
September 05, 2024 / 5:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.