جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في تقرير إحصائي

علماء: تغير المناخ جعل الإعصار غايمي أكثر خطورة فأغرق ناقلة نفط

29 أغسطس 2024 / 11:16 AM
علماء: تغير المناخ جعل الإعصار غايمي أكثر خطورة فأغرق ناقلة نفط
download-img
في تقرير (ورلد ويذر أتريبيوشن)، الذي نشر يوم الخميس، أكد علماء أن تغير المناخ الذي يتسبب فيه الإنسان جعل الإعصار المدمر الذي اجتاح الفلبين وتايوان والصين الشهر الماضي ودمر بنى تحتية وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص أكثر سوءاً، وخطورة، إذ أغرق ناقلة نفط قبالة سواحل الفلبين.
الشارقة 24 – رويترز:

أفاد علماء في تقرير نشر يوم الخميس أن تغير المناخ الذي يتسبب فيه الإنسان جعل الإعصار المدمر الذي اجتاح الفلبين وتايوان والصين الشهر الماضي ودمر بنى تحتية وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص أكثر سوءاً.

ومع وصول إعصار آخر إلى اليابسة في اليابان، أوضح باحثون في المناخ أن ارتفاع درجة حرارة البحار يوفر حافزاً إضافياً للعواصف المدارية في آسيا مما يجعلها أكثر خطورة.

واجتاح الإعصار غايمي دول شرق آسيا بدءاً من 22 يوليو، وشهد سقوط أكثر من 300 ملم من الأمطار على العاصمة الفلبينية مانيلا في يوم واحد فقط.

وتسببت سرعات الرياح التي وصلت إلى 232 كيلومتراً في الساعة في إحداث موجات عاصفة أغرقت ناقلة نفط قبالة ساحل الفلبين، وسفينة شحن بالقرب من تايوان. 

كما تسببت الأمطار التي صاحبت الإعصار غايمي في انهيارات طينية قاتلة في إقليم هونان الصيني.

وأوضح علماء في تقرير (ورلد ويذر أتريبيوشن) أن ارتفاع درجات حرارة البحر جعل سرعة الرياح في الإعصار جايمي أكثر شدة بنحو 9 أميال في الساعة، كما زاد نسبة هطول الأمطار بنسبة 14%. 

و(ورلد ويذر أتريبيوشن) هو تحالف من العلماء الذين يحللون العلاقة بين تغير المناخ ومظاهر الطقس المتطرف.

وقالت ناديا بلوميندال الباحثة في المعهد الملكي الهولندي للأرصاد الجوية في تصريحات صحفية يوم الأربعاء قبل إصدار التقرير: "مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، نشهد بالفعل زيادة في درجات حرارة المحيطات، ونتيجة لذلك، يتوافر حافز أكثر قوة لهذه الأعاصير المدارية، مما يزيد من شدتها".

August 29, 2024 / 11:16 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.