جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال اجتماع أزمة مشترك

ضحايا مظاهرات فنزويلا يصعد لـ12 ومادورو يتهم المعارضة بإثارة العنف

31 يوليو 2024 / 8:47 AM
صورة بعنوان: ضحايا مظاهرات فنزويلا يصعد لـ12 ومادورو يتهم المعارضة بإثارة العنف
download-img
في اجتماع أزمة مشترك لمجلس الدولة ومجلس الدفاع في فنزويلا جَمع كلّ السلطات، وجه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اتهاماً مباشراً للمعارضة الثلاثاء، مؤكداً أنّها مسؤولة عن إثارة العنف، في الاحتجاجات التي اندلعت إثر إعادة انتخابه وأسفرت عن مقتل 12 شخصًا.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

اتّهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي أثارت إعادة انتخابه اضطرابات أسفرت حتّى الآن عن مقتل 12 شخصًا، المعارضة الثلاثاء بأنّها "مسؤولة عن العنف"، وذلك في اجتماع أزمة مشترك لمجلس الدولة ومجلس الدفاع جَمع كلّ السلطات في البلاد.

ومخاطبًا زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو ومرشّح المعارضة لانتخابات الرئاسة إدموندو غونزاليس أوروتيا، قال مادورو "إنّني أحمّلكُما المسؤوليّة (...) عن كلّ ما يحدث في فنزويلا، عن العنف الإجرامي، والجرحى، والقتلى، والدمار، غونزاليس أوروتيا وماتشادو، أنتما ستكونان مسؤولان في شكل مباشر".

وخرج إلى الشوارع في فنزويلا الثلاثاء آلاف من أنصار المعارضة التي تُطالب بالشفافيّة في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسيّة، وهو الأمر الذي يُطالب به أيضًا المجتمع الدولي بإصرار متزايد.

وتجمّع أنصار لغونزاليس أوروتيا وماتشادو في كراكاس ومدن أخرى في كلّ أنحاء البلاد، هاتفين "حرّية، حرّية".

وارتفعت إلى 11 حصيلة القتلى المدنيّين في الاحتجاجات التي تشهدها فنزويلا ضدّ فوز مادورو بولاية ثالثة، وفق ما أفادت منظّمة "فورو بينال" غير الحكوميّة الثلاثاء.

وقال ألفريدو روميرو، مدير منظّمة "فورو بينال" غير الحكوميّة، في تصريح لصحافيّين في كراكاس "في يوم واحد فقط، لدينا 11 وفاة"، معربا عن قلقه إزاء "استخدام أسلحة ناريّة" في الاحتجاجات التي شهدت استخدام أفراد من قوّات الأمن الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية الإثنين ضدّ محتجّين. كما أفادت المنظّمة غير الحكوميّة باعتقال 177 شخصًا في مختلف أنحاء البلاد.

وأعلن النائب العام طارق وليم صعب لاحقًا سقوط ضحيّة إضافية، هو جندي قُتل بالرصاص، لترتفع بذلك الحصيلة الإجماليّة لضحايا الاضطرابات إلى 12 قتيلًا.

واتّفق الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ونظيره الأميركي جو بايدن، خلال محادثة هاتفيّة الثلاثاء، على ضرورة نشر النتائج الكاملة للانتخابات الرئاسيّة في فنزويلا.
July 31, 2024 / 8:47 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.