جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعد سلسلة مواجهات بين سفن صينية وفلبينية

في انتقاد لبكين..تحالف"كواد" يعرب عن قلق بالغ من الوضع ببحر الصين

29 يوليو 2024 / 3:06 PM
صورة بعنوان: في انتقاد لبكين..تحالف"كواد" يعرب عن قلق بالغ من الوضع ببحر الصين
download-img
في انتقاد ضمني لبكين، أعرب وزراء خارجية الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند الإثنين بعد اجتماع في طوكيو ضمن تحالف "كواد" عن قلقهم البالغ إزاء الوضع في بحر الصين الجنوبي، بعد سلسلة مواجهات مؤخراً بين سفن صينية وفلبينية في البحر المتنازع عليه.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

أعرب وزراء خارجية الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند الإثنين بعد اجتماع في طوكيو عن قلقهم البالغ إزاء الوضع في بحر الصين الجنوبي، في انتقاد ضمني لبكين.

وأصدر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظراؤه الثلاثة في تحالف "كواد" الرباعي بياناً مشتركاً يدعو إلى جعل منطقة المحيط الهادئ حرة ومفتوحة.

ولم يذكر البيان بكين بشكل مباشر، لكنه أشار إلى سلسلة مواجهات مؤخراً بين سفن صينية وفلبينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وجاء في البيان: "نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في بحر الصين الشرقي والجنوبي ونكرر معارضتنا القوية لأي إجراءات أحادية تسعى إلى تغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه".

وأضاف البيان "نواصل التعبير عن قلقنا البالغ إزاء عسكرة المناطق المتنازع عليها، والمناورات القسرية والترهيبية في بحر الصين الجنوبي".

ومن جهتها، طلبت بكين من الولايات المتحدة واليابان الإثنين التوقف فوراً عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين والتوقف عن اختراع أعداء وهميين، حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان.

ويقوم بلينكن بجولة دبلوماسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تهدف إلى تعزيز تحالفات واشنطن وشراكاتها في المنطقة في مواجهة نفوذ الصين المتزايد وتعميقها العلاقات مع روسيا.
July 29, 2024 / 3:06 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.