جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
على حساب إنجلترا

منتخب إسبانيا يتوج بلقب أمم أوروبا 2024

15 يوليو 2024 / 6:08 AM
حقق منتخب إسبانيا لقب بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024 بالفوز على إنجلترا بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية.
الشارقة 24 – أسعد خليل:

توج منتخب إسبانيا ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024 في ألمانيا بالفوز على إنجلترا بنتيجة 2 - 1 في المباراة النهائية.

وتقدم المنتخب الإسباني بهدف أول سجله نيكو ويليامز بعد مرور 70 ثانية من بداية الشوط الثاني للقاء.

ونجح الإنجليز في إدراك التعادل في الدقيقة 73 بهدف سجله كول بالمر بعد مشاركته بديلاً بدقائق قليلة.

لكن البديل الآخر ميكيل أويارزابال سجل الهدف الثاني لإسبانيا في توقيت قاتل بالدقيقة 86 بعد تبادل الكرة مع الظهير الأيسر مارك كوكوريا.

وتوج المنتخب الإسباني بلقب أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام 1964، و2008، و2012، ليصبح الأكثر فوزاً بالكأس، ويفض الشراكة مع منتخب ألمانيا الفائز باللقب ثلاث مرات.

كما حققت إسبانيا أول فوز على إنجلترا في ثالث مواجهة بينهما ببطولات أمم أوروبا بعد الخسارة 1 - 2 في الدور الأول ببطولة 1980 والخروج من دور الثمانية بالخسارة بركلات الترجيح أمام الإنجليز في نسخة 1966.

أما المنتخب الإنجليزي، فقد خسر المباراة النهائية لأمم أوروبا للمرة الثانية على التوالي بعد خسارته بركلات الترجيح أمام إيطاليا في النسخة الماضية التي أقيمت في عام 2021.

كما فشل منتخب الأسود الثلاثة في الفوز بلقب كبير منذ التتويج بكأس العالم 1966 التي استضافها على ملاعبه.

غلب الحذر التام على أداء الفريقين طوال الشوط الأول، فلم يشكل نجوم منتخب إسبانيا لامين يامال، ونيكو ويليامز، وداني أولمو، وألفارو موراتا، وفابيان رويز، ورودري، أي خطورة على مرمى الحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد.

كما التزم ظهيرا الجنب داني كارفاخال، ومارك كوكوريا، بالمهام الدفاعية لمساندة قلبي الدفاع روبن لو نورماند، وإيمريك لابورت.

ولم يكن الحال أفضل كثيراً بالنسبة للمنتخب الإنجليزي، فقد اختفت أبرز مفاتيح المدرب جاريث ساوثجيت مثل جود بيلينجهام، وهاري كين، وبوكايو ساكا، وكذلك ثنائي الوسط ديكلان رايس، وكوبي ماينو، باستثناء فرصة وحيدة لفيل فودين في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عندما تابع كرة عرضية مرتدة من الدفاع الإسباني بتسديدة ضعيفة بيد الحارس أوناي سيمون، لينتهي الشوط الأول بشباك نظيفة وأداء باهت من الفريقين.

مع بداية الشوط الثاني، تجاوز منتخب إسبانيا صدمة قوية بالاضطرار إلى استبدال نجم الوسط رودري، بسبب الإصابة ليشارك مكانه مارتن زوبيميندي.

ولكن الإسبان أشعلوا الأجواء في مدرجات ملعب برلين الأولمبي بهدف مبكر بعد مرور 70 ثانية من هجمة سريعة بدأها فابيان رويز إلى كارفاخال، ومنه إلى لامين يامال، الذي مهدها لزميله نيكو ويليامز ليسدد بيسراه في الشباك، ليسجل جناح أتلتيك بلباو هدفه الثاني في يورو 2024 بعد هدف آخر أمام جورجيا في مباراة دور الـ 16.

ارتبك الإنجليز بشكل واضح، وتفككت خطوط فريق المدرب جاريث ساوثجيت لدقائق كاد الإسبان أن يسجلوا خلالها هدفاً ثانياً، حيث مرر يامال كرة إلى ألفارو موراتا ليسددها من داخل منطقة الجزاء، إلا أن المدافع الإنجليزي جون ستونز أبعدها من على خط المرمى بالدقيقة 55.

وبعدها بثوان قليلة سدد نيكو ويليامز كرة أرضية مرت بجوار القائم الأيمن للحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد.

وأسرع ساوثجيت بتبديل لتنشيط هجومه في الدقيقة 61 بإشراك أولي واتكينز صاحب هدف الفوز على هولندا في مباراة الدور قبل النهائي مكان هاري كين قائد الإنجليز، الذي حصل على بطاقة صفراء في الشوط الأول.

تجاوز المنتخب الإنجليزي تدريجياً صدمة الهدف الإسباني، وسعى لإدراك التعادل حيث سدد بيلينجهام كرة قوية بيسراه بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 64.

وفي الدقيقة 66، أنقذ بيكفورد مرماه من فرصة محققة أمام يامال، بينما سدد فابيان رويز كرة قوية فوق العارضة بالدقيقة 70.

خرج ألفارو موراتا قائد منتخب إسبانيا ليشارك مكانه ميكيل أويارزابال، بينما حل كول بالمر بديلاً لكوبي ماينو في صفوف إنجلترا.

استمرت الإثارة والمحاولات الهجومية من الفريقين، حيث أمسك بيكفورد بكرة سددها أويارزابال بالدقيقة 72، لترتد الهجمة بهدف التعادل للإنجليز بعد انطلاقة سريعة من ساكا ليلعب كرة إلى بيلينجهام، الذي مهدها لكول بالمر ليقابلها بتسديدة مباشرة في الزاوية اليمنى مسجلاً التعادل بعد مشاركته بديلاً بدقائق قليلة.

عاد بيكفورد لينقذ الإنجليز مجدداً من هدف مؤكد بالتصدي لفرصة لامين يامال في الدقيقة 82، بعد عمل جماعي رائع مع زميليه نيكو ويليامز وداني أولمو.

لم ينتبه لاعبو إنجلترا ومدربهم جاريث ساوثجيت للخطر، بل استقبلوا هدفاً ثانياً في توقيت قاتل سجله البديل ميكيل أويارزابال، بعد تبادل للكرة مع الظهير الأيسر مارك كوكوريا قبل أن يسدد مهاجم سوسيداد في الشباك قبل أربع دقائق.

ولم تتوقف الإثارة عند هذا الحد، بل كاد منتخب إنجلترا أن يسجل التعادل من فرصة ثلاثية في الدقيقة 90، عندما قابل ديكلان رايس ركلة ركنية بضربة رأس أبعدها الحارس الإسباني سيمون، لترتد إلى مارك جيهي ليقابلها برأسية أخرى أبعدها داني أولمو من على خط المرمى، لترتد مجدداً إلى ديكلان رايس الذي قابلها برأسية فوق العارضة.

واحتسب الحكم الفرنسي فرانسواه ليتكسير 4 دقائق وقت بدل ضائع، صمد خلالها المنتخب الإسباني، بينما فشل الإنجليز في التعويض مجدداً ليخسروا اللقب في النهائي للمرة الثانية في 3 أعوام.
 
July 15, 2024 / 6:08 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.