جار التحميل...

°C,
مسجد صفري الكربون

"أشغال الشارقة" تنجز مسجد النحوة في خورفكان

July 07, 2024 / 1:44 PM
أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة مسجد النحوة بخورفكان وهو مشيد بنمط صديق للبيئة وصفري الطاقة الكربونية ليكون من أوائل المباني المشيدة على هذه الخصائص في المنطقة.
الشارقة 24:

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة مسجد النحوة في خورفكان وهو مشيد بنمط صديق للبيئة وصفري الطاقة الكربونية ليكون من أوائل المباني المشيدة على هذه الخصائص في المنطقة.

ويتسع المسجد لـ 240 مصلياً من الرجال والنساء، وذلك استمراراً لخطة الدائرة السنوية لعام 2024، ومواكبة النهضة والتوسع العمراني بالإمارة، وتلبية احتياجات قاطني المنطقة، وتيسير إقامة الشعائر بيسر وطمأنينة.

وبني المسجد وفق الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بالطابع الحديث ومطعماً بعدد من التصاميم والنقوش المعمارية بقبتين رئيسيتين دائرتي الشكل تتوسط المسجد، ومنارة بارتفاع 20 متراً؛ على مساحة أرض إجمالية تبلغ 1870 مترا مربعاً، ومرافقه الخدمية من ميضأة ومسكن للإمام مؤلف من 3 غرف ومجلس ومنافعها وقد شيد المسجد وفقاً لاشتراطات ومعايير الاتحاد العالمي للمعاقين.

وأكد المهندس عبد الله الطنيجي مدير إدارة الأفرع أن الدائرة تقوم بالتواصل والتنسيق الدائم مع المجالس البلدية بالإمارة لدراسة احتياجات المناطق والضواحي من المشاريع وفق الكثافة السكانية والتطور العمراني. مع التركيز بشكل كبير على «التصميم السلبي»، وهي تقنية معمارية تنسجم مع البيئة المحلية والمكونات المادية للمبنى، لتقليل الحاجة إلى تقنيات التدفئة أو التبريد الكهربائية.

وعن ممارسات الاستدامة في المشروع، أفاد الطنيجي أن التصميم البسيط للمبنى يحقق الحياد المناخي. وتم تزويده بأنظمة تكييف إشعاعية تعمل على توفير استهلاك الطاقة ويحسن جودة البيئة الداخلية ويعد التبريد بالإشعاع أسلوباً مبتكراً للتبريد المريح العالي الكفاءة باستخدام تقنية خاصة تعمل على تدوير المياه المبردة عبر أنابيب مدمجة في هيكل المبنى، إذ يستخدم نظام التوزيع الخاص به مجموعة من الأنابيب الخاصة والمضخات وصمامات التحكم التي تركب داخل الأرضيات أو الجدران أو الأسقف، لتبرد المياه الباردة التي تدور عبرها الجدران من طريق امتصاص الحرارة المنبعثة من باقي أنحاء الغرفة بشكل متساو، وبالتالي تطرد التيارات الهوائية والبقع الساخنة. وتسجل انخفاض في استهلاك الطاقة بحوالي 40 % من الطاقة السنوية.

وبهدف زيادة تخفيض استهلاك الطاقة تم زيادة سماكة عزل السطح الحرارية إلى 75 مم بحيث تحقق معامل انتقال حراري وتحسين مواصفات الزجاج الخارجي بحيث نحقق معامل انتقال حراري ومعامل ظل واستخدام المصابيح الموفرة للطاقة للإضاءة الداخلية والخارجية، حيث أن عمرها أطول وكفاءتها عالية مقارنة مع المصابيح التقليدية ومعدل توفير الطاقة يصل الى 80 بالمائة واستخدام صنابير الوضوء من نوعية موفرة المياه وتركيب دورات مياه من النوع المزدوج التدفق حيث يساعد على تحديد كمية المياه التي تستخدمها مما يؤدي الى ترشيد وتوفير استهلاك المياه سنويا.
July 07, 2024 / 1:44 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.