جار التحميل...

°C,
في جلسة لمجلس الأمن الدولي

واشنطن وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة لروسيا

30 يونيو 2024 / 12:20 AM
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلع على أسلحة كوريا الشمالية خلال زيارته الأخيرة إلى بيونغ يانغ
انتقدت الولايات المتحدة وحلفاؤها، كوريا الشماليّة، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، على خلفيّة مزاعم بأنّ بيونغ يانغ تنتهك إجراءات مراقبة الأسلحة، من خلال تزويدها روسيا، أسلحة لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا.
الشارقة 24 – أ ف ب:

دخلت واشنطن وحلفاؤها، في مواجهة مع كوريا الشماليّة بالأمم المتحدة، يوم الجمعة، على خلفيّة مزاعم بأنّ بيونغ يانغ تنتهك إجراءات مراقبة الأسلحة، من خلال تزويدها روسيا، أسلحة لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا.

وانتقد نائب مبعوث واشنطن لدى الأمم المتحدة روبرت وود، ما قال إنّها عمليّات نقل أسلحة غير مشروعة من كوريا الشماليّة إلى روسيا، في وقت يُقيم هذان البلدان علاقات أوثق من أيّ وقت مضى.

وأضاف وود قبل اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن هذه القضيّة، ندين بأشدّ العبارات الممكنة عمليّات النقل غير القانونيّة تلك التي ساهمت بشكل كبير في قدرة روسيا على شنّ حربها ضدّ أوكرانيا.

وتابع المسؤول الأميركي، أنّ توريد كوريا الشماليّة أسلحة وذخائر ينتهك قرارات مجلس الأمن بشأن هذه القضية في الأعوام 2006 و2009 و2016.

من جهته، أكد جونا ليف المدير التنفيذي لمركز أبحاث التسلّح في النزاعات الذي يتتبع استخدام الأسلحة في الحرب، لمجلس الأمن، أنّ المركز وجد أدلّة على استخدام صواريخ بالستيّة كوريّة شماليّة في أوكرانيا، في انتهاك للعقوبات.

وذكر ليف، أنّ فريق تحقيق ميداني تابعاً لمركز أبحاث التسلّح قد وثّق مادّياً بقايا صاروخ بالستي ضرب خاركيف في 2 يناير 2024، قائلاً إنّ المحقّقين خلصوا إلى أنّه من صنع كوريا الشماليّة، استناداً إلى سمات عدّة.

وأشار ليف، إلى أنّ صواريخ مماثلة ضربت أيضاً كييف وزابوريجيا في وقت سابق هذا العام.

ونفى السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن تكون موسكو سعت إلى تقويض العقوبات وعارض حضور أوكرانيا والاتحاد الأوروبي الاجتماع.

واعتبر وود، أنّ الصين يمكن أن تفعل المزيد لمنع العلاقات العسكريّة المتنامية بين روسيا وكوريا الشماليّة، ما أثار ذلك رد فعل غاضباً من سفير بكين لدى الأمم المتحدة الذي أعلن أنّه يجب على الولايات المتحدة أن تفكّر بعمق، خصوصاً في أفعالها، بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين في التوتّرات المتزايدة بشبه الجزيرة.

واختبرت بيونغ يانغ، صاروخاً بالستياً في 25 يونيو الجاري، وهو ما قال وود إنه يظهر "ازدراء" لمجلس الأمن.

من جهته، ذكر سفير كوريا الشماليّة لدى الأمم المتحدة كيم سونغ لمجلس الأمن، أنه لا يوجد سبب يدعو إلى القلق، مشيراً إلى أنّ الاتّفاق الموقّع بين موسكو وبيونغ يانغ يهدف إلى تعزيز التقدّم في العلاقات.

وانضمّت فرنسا وبريطانيا إلى واشنطن في إدانتها لما تقول إنّها شحنات أسلحة من كوريا الشماليّة إلى روسيا تنتهك العقوبات.
June 30, 2024 / 12:20 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.