جار التحميل...

°C,
في خطاب حول قيمة الترحال في تشكيل جوهر الحياة

"تيد إكس - مكتبات الشارقة" تستضيف علي آل سلوم

June 23, 2024 / 2:36 PM
في خطاب شهدته النسخة الثانية من "تيدإكس – مكتبات الشارقة"، بهيئة الشارقة للكتاب، أكد الإعلامي والمرشد السياحي والمؤثر الإماراتي علي آل سلوم، أن الإنسان لم يُخلق ليظل في مكان واحد، بل ليكون في حركة دائمة، يمشي ويكتشف ويتعرف على الآخرين.
الشارقة 24:

أكد الإعلامي والمرشد السياحي والمؤثر الإماراتي علي آل سلوم، أن الإنسان لم يُخلق ليظل في مكان واحد، بل ليكون في حركة دائمة، يمشي ويكتشف ويتعرف على الآخرين، وأنه عندما يرحل فكأنه يقول: "سأؤسس حياة أخرى"، وهذا يعكس جوهر الحياة البشرية في البحث الدائم عن كل جديد.

وأشار آل سلوم إلى أن الاكتشافات العديدة في إمارة الشارقة للإنسان الذي عاش في هذه الأرض قديماً، تشهد على أن هذه المنطقة كانت طريقاً يستخدمه الإنسان للتنقل من مكان لآخر، وهذا يثبت أن الشارقة كانت محطة مهمة لتنقل الإنسان منذ أقدم العصور.

جاء ذلك في خطاب شهدته النسخة الثانية من "تيدإكس – مكتبات الشارقة"، في هيئة الشارقة للكتاب، بحضور سعادة فهد المعمري، رئيس جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، وسعادة أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، ومروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، وإيمان بوشليبي، مديرة مكتبات الشارقة العامة، ومنصور الحساني، مدير المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، وجمع من الحضور والمهتمين من جمهور منصة "تيد إكس - مكتبات الشارقة".

التنوع الثقافي ثروة لا تقدّر بثمن

وتحت عنوان "دمج التقاليد الثقافية والتعليم المستدام" خلال الحدث البارز الذي يعكس التزام "مكتبات الشارقة" الراسخ بتعزيز التفاعل الثقافي بين النخب الثقافية والفكرية، أشار آل سلوم إلى أن برنامج "دروب" هو رحلة لاستكشاف الماضي وفهم الحاضر، والتأكيد على أن الترحال والاكتشاف هما جوهر الحياة الإنسانية.

وقال: "من خلال رحلاتي زرت أكثر من 200 دولة، وقابلت أكثر من مئة عرق بشري، ولا يزال هؤلاء محافظين على لغتهم وثقافتهم وتقاليدهم؛ فالتنوع الثقافي هو ثروة لا تُقدّر بثمن، ومصدر قوة وغنى للبشرية، ويجب علينا الحفاظ عليه وتعزيزه، والجهود التي تبذلها قيادات المنطقة الخليجية في الحفاظ على لغتنا وثقافتنا تحفظ الأجيال القادمة من سلبيات التغييرات الكبيرة التي تحملها التطورات المتسارعة التي يشهدها عصرنا، وتساهم في ترسيخ القيم والتراث الثقافي، مما يُمكّن الأجيال القادمة من التعرف على جذورهم والاستفادة منها".

وأضاف: "بوصلتنا يجب أن تكون واضحة الاتجاه؛ فإذا أردنا أن نتعلم اللغات علينا أن نرحل إلى البلاد التي تتحدث بها؛ فاللغة ليست غاية في حد ذاتها، بل هي وسيلة للتعارف والتواصل وفهم الآخر، وأنا لا أؤيد أن نقول إن البشر نسيج واحد، إلا إذا كان المقصود به النسيج الإنساني، فهذا صحيح، ولكن أن نصبح شيئاً واحداً متطابقاً فهذا مستحيل؛ لأن الاختلاف هو ما يميز عالمنا، ويجب علينا احترامه والتعرف عليه والاستفادة منه لتبادل الأفكار والرؤى وتوسيع آفاقنا".

تجربة سائح جاب العالم

وعقب خطابه الملهم، نظّمت "مكتبات الشارقة" جلسة مع الإعلامي علي آل سلوم، حاورته فيها الإعلامية مريم علاي النقبي.

وخلال الجلسة، سلّط آل سلوم الضوء على تجربته في الإعلام والثقافة والسفر، وكيفية تفاعله مع مختلف المواقف والأشخاص بناءً على تجربته الواسعة.

وقال آل سلوم: "تعلمت من والدي ووالدتي من خلال تجربتهما في مجال التدريس أن أقرأ في أعين الطلاب ما يريدونه، فأنا أتحكم بطاقتي بحسب المواقف والأماكن والأشخاص، مما يعكس قدرتي على المرونة في التعامل مع الظروف المختلفة".

وأضاف: "السفر بالنسبة لي ليس سعادة لذاته، ولكن سعادتي تكمن في النتائج التي استخلصها من السفر، والثمار التي أجنيها من هذه الرحلات، فالقيمة الحقيقية للسفر تكمن في الدروس والخبرات التي يكتسبها الإنسان منه، وليس فقط في تجربة السفر نفسها".

أصوات ونصائح تغير حياتنا

وتطرق آل سلوم إلى أهمية الاستماع للنصائح، قائلاً: "هناك أصوات كثيرة حولنا تقدم لنا نصائح، وقد لا نعيرها أي اهتمام، ولكننا إذا استفدنا من تلك الأصوات، فقد نحقق أحلامنا، خاصةً النصائح التي نتلقاها من آبائنا؛ لأن أصواتهم هي أصوات المشفقين والمحبين والناصحين".

وأردف قائلاً: "رسالتي للشباب: لا تستخدموا الحظ ذريعة للتوقف عن العمل، بل يجب أن نربط الحظ بجهودنا وإنجازاتنا ودوافعنا نحو التقدم".

منصة رائدة لنشر الأفكار

تعد فعالية "تيدإكس - مكتبات الشارقة" جزءاً من برنامج "تيدإكس" العالمي، الذي يهدف إلى نشر الأفكار الخلاقة والمبتكرة، وتُنَظَّم بالشراكة مع مؤتمر "تيد" العالمي، وتسعى مكتبات الشارقة من خلالها إلى تعزيز دورها كمركز ثقافي تفاعلي، وبيئة شاملة تتيح الفرصة للجمهور للتفاعل مع المتحدثين المتميزين، وتوسيع آفاق المعرفة والفكر لديهم، وتحفيزهم على العمل والإبداع، حيث تعد الفعالية جزءاً من رؤية "مكتبات الشارقة" لفتح آفاق التعاون والعمل المشترك مع منصات المعرفة العالمية وتقديم تجارب ملهمة تحمل قيماً ومبادئ مبتكرة.
June 23, 2024 / 2:36 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.