جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في مرحلة بالغة الأهمية للتكتل العسكري

روته يضمن منصب الأمين العام للأطلسي بعد انسحاب منافسه الوحيد

20 يونيو 2024 / 8:55 PM
صورة بعنوان: روته يضمن منصب الأمين العام للأطلسي بعد انسحاب منافسه الوحيد
download-img
رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته
أعلنت بوخارست، اليوم الخميس، انسحاب الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، من سباق الترشح لمنصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، ما أفسح المجال أمام رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته، للفوز بالمنصب، في مرحلة بالغة الأهمية بالنسبة للتكتل العسكري.
الشارقة 24 – أ ف ب:

ضمن رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته، اليوم الخميس، الفوز بمنصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، في مرحلة بالغة الأهمية بالنسبة للحلف، بعد انسحاب منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

ويُتوقع أن يقوم أعضاء الحلف وعددهم 32، بتسمية السياسي المخضرم البالغ 57 عاماً رسمياً في الأيام المقبلة، ويُنتظر أن يتولى مهام المنصب مع انتهاء ولاية الأمين العام الحالي ينس ستولتنبرغ في الأول من أكتوبر المقبل.

وتأتي ولايته في فترة محفوفة بالمخاطر لدول الحلف الغربي، مع استمرار حرب روسيا في أوكرانيا، ومساعي دونالد ترامب للفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر المقبل.

وبعد إعلانه ترشحه للمنصب العام الماضي عقب انهيار ائتلافه الحكومي، سرعان ما حصل روته الداعم القوي لأوكرانيا على تأييد الدول ذات الثقل مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

لكن كان عليه أن يستخدم كافة المهارات الدبلوماسية التي اكتسبها خلال قرابة 14 عاماً، على رأس الحكومة في هولندا، للتغلب على المعارضين بقيادة تركيا والمجر.

وتخطى روته، التحفظ التركي بزيارة إلى إسطنبول في إبريل الماضي، قبل أن يتوصل لاتفاق أخيراً مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وبقيت النقطة الشائكة الأخيرة مع يوهانيس، بعد أن أثار ترشحه المفاجئ استياء أعضاء الحلف الذين كانوا يأملون في تعيين سلس لروته قبل قمة الناتو في واشنطن، الشهر المقبل.

وأعلن مجلس الأمن الروماني، اليوم الخميس، انسحاب يوهانيس رسمياً، ودعم بوخارست لروته.

وأوضح دبلوماسيون ومسؤولون في الناتو، أن اجتماعاً لسفراء دول الحلف سيعقد على الأرجح، الأسبوع المقبل، للمصادقة على تعيين روته.
June 20, 2024 / 8:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.