جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عبر عمليات التفاوض

بوتين: على أوكرانيا الانسحاب من 4 مناطق وترك الناتو لتحقيق السلام

14 يونيو 2024 / 7:03 PM
صورة بعنوان: بوتين: على أوكرانيا الانسحاب من 4 مناطق وترك الناتو لتحقيق السلام
download-img
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنه سيتفاوض مع أوكرانيا في حال سحبت قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو، وتخليها عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، مقللاً من أهمية قمة السلام في سويسرا التي لم تدع إليها موسكو.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أنه سيتفاوض مع أوكرانيا في حال سحبت قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو، وتخليها عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، مقللاً من أهمية قمة السلام في سويسرا التي لم تدع إليها بلاده.

وكان بوتين يحدد "ِشروطه" لوقف حربه الشاملة في أوكرانيا منذ فبراير 2022، وجاءت تصريحاته عشية قمة سلام ستعقد في سويسرا وتنظمها أوكرانيا وحلفاؤها.

وقال بوتين في خطاب متلفز موجه لدبلوماسيين أجانب في موسكو: "يتعين على القوات الأوكرانية أن تنسحب بالكامل من جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية، ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا".

وأعلنت روسيا ضم المناطق الأربع في 2022، وإن كانت لا تسيطر على أي منها بالكامل.

وأضاف "ما إن تقول كييف إنها مستعدة للقيام بذلك وتبدأ فعلاً سحب قواتها وتتخلى رسمياً عن مشروع الانضمام للناتو، سنصدر فوراً أمراً لوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات".

وقال الزعيم الروسي إنه "لا يستبعد الإبقاء على سيادة أوكرانية" في منطقتي خيرسون وزابوريجيا الجنوبيتين "شرط أن يكون لروسيا رابط بري قوي مع القرم".
June 14, 2024 / 7:03 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.