جار التحميل...

°C,
بعد انفجاره في الجو

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس

28 مايو 2024 / 12:27 PM
فشلت كوريا الشمالية، أمس الاثنين، في إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس بعد انفجاره جواً، أس الاثنين، وأفادت "الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي" في البلاد بأن قمر "ماليغيونغ-1-1" الاستطلاعي "انفجر بالجو في المرحلة الأولى من إقلاعه، وفشلت عملية إطلاقه"، مضيفة أن سبب الحادث مرتبط بمدى إمكانية الاعتماد على محرّك الأكسجين السائل والنفط الذي تم تطويره حديثاً.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت كوريا الشمالية أن أحدث محاولاتها لوضع قمر اصطناعي لغرض التجسس في المدار الاثنين، قد باءت بالفشل بعد انفجاره جواً، وذلك بعد ساعات على انتقاد سيؤول وطوكيو إعلان بيونغ يانغ عزمها المضي قدما بعملية الإطلاق.

وأفادت "الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي" في البلاد في بيان نقله الإعلام الرسمي بأن قمر "ماليغيونغ-1-1" الاستطلاعي "انفجر في الجو في المرحلة الأولى من إقلاعه وفشلت عملية إطلاقه"، مضيفة أن "سبب الحادث مرتبط بمدى إمكانية الاعتماد على محرّك الأكسجين السائل والنفط الذي تم تطويره حديثاً".

وبثّت شبكة "إن إتش كاي" اليابانية تسجيلاً مصوّراً لما بدا أنه مقذوف تشتعل فيه النيران في السماء قبل انفجاره، قائلة إنها صوّرته من شمال شرق الصين في التوقيت ذاته الذي تمّت فيه محاولة الإطلاق.

وأبلغت بيونغ يانغ اليابان في وقت سابق الاثنين بأنها تخطط لوضع قمر اصطناعي جديد في المدار، ما أثار انتقادات من كل من سيؤول وطوكيو اللتين حثتا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على إلغاء الخطوة.

لطالما كان وضع قمر اصطناعي في المدار من أولويات نظام كيم وأعلن أنه نجح في ذلك في نوفمبر بعد محاولتين فاشلتين العام الماضي.

وتفيد سيؤول بأن كيم تلقى مساعدة تقنية روسية لعملية الإطلاق مقابل إرساله حاويات أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في أوكرانيا.

وأكد الجيش الكوري الجنوبي أنه رصد عملية الإطلاق لكن "يفترض" بأن القمر الاصطناعي "انفجر في الجو".

وأفادت هيئة الأركان المشتركة في سيؤول بأن "السلطات الاستخباراتية الكورية الجنوبية والأميركية تحلله بالتفصيل بناء على تعاون وثيق".
May 28, 2024 / 12:27 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.