جار التحميل...

°C,
مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية

مجلس الأمن يدعو لحماية العاملين بالإغاثة في جميع أنحاء العالم

May 25, 2024 / 9:53 AM
بعد الأعداد الكبيرة التي فقدت أرواحها خلال عملها الإغاثي في مناطق الصراعات والحروب وخاصة في غزة، دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة جميع الدول إلى احترام وحماية عمال الإغاثة وموظفي الأمم المتحدة، وندد بشدة بجميع أعمال العنف ضدهم والحرمان غير القانوني من وصول المساعدات الإنسانية.
الشارقة 24 – رويترز: 

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة جميع الدول إلى احترام وحماية عمال الإغاثة وموظفي الأمم المتحدة، وندد بشدة بجميع أعمال العنف ضدهم والحرمان غير القانوني من وصول المساعدات الإنسانية.

وتبنى المجلس المؤلف من 15 عضواً مشروع قرار صاغته سويسرا بأغلبية 14 صوتاً مؤيداً، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

وتم تبني مشروع القرار، الذي لم يحدد أي صراعات محددة، بعد أكثر من 7 أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

وتفيد الأمم المتحدة إن أكثر من 250 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في الصراع.

وتتعرض إسرائيل لضغوط عالمية متزايدة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر، حيث تؤكد الأمم المتحدة أن المجاعة تلوح في الأفق.

وأوضحت باسكال باريسويل سفيرة سويسرا لدى الأمم المتحدة للصحافيين أن هذا القرار لا يتعلق بسياق واحد على وجه الخصوص، إنه لجميع العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم.

وذكرت نائبة سفير سلوفينيا لدى الأمم المتحدة، أوندينا بلوكار، أنه منذ عام 2003 قُتل ما لا يقل عن 2491 من عمال الإغاثة وأصيب أو اختطف أكثر من 4500 آخرين في جميع أنحاء العالم.

وكان معظم عمال الإغاثة الذين قتلوا في غزة يعملون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). 

وأفاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن هناك حاجة لإجراء تحقيقات في مقتل جميع العاملين في المجال الإنساني في غزة.

وقال نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة روبرت وود للمجلس:" إن مقتل أكثر من 250 من العاملين في المجال الإنساني في الصراع بين إسرائيل وحماس أكثر من أي صراع آخر في تاريخ الأمم المتحدة أمر غير مقبول".
May 25, 2024 / 9:53 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.