جار التحميل...

°C,
السلطات تحث السكان على التوجه إلى منازل أقاربهم

وفاة 43 بفيضانات وتدفق حمم بركانية باردة في سومطرة الإندونيسية

May 13, 2024 / 10:43 PM
جانب من الأضرار جراء فيضانات جزيرة سومطرة الإندونيسية
أعلنت مصادر رسمية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات وتدفقات الحمم البركانية الباردة في جزيرة سومطرة بغرب إندونيسيا، إلى 43 وفاة، و15 مفقوداً، في وقت حثت فيه هيئة إدارة الكوارث، السكان، على التوجه إلى منازل أقاربهم، مؤكدة إجلاء آلاف الأشخاص.
الشارقة 24 – أ ف ب:

توفي 43 شخصاً على الأقل، ولا يزال 15 في عداد المفقودين، جراء الفيضانات وتدفقات الحمم الباردة في جزيرة سومطرة بغرب إندونيسيا، في أحدث حصيلة للسلطات المحلية، اليوم الاثنين.

وتساقطت أمطار غزيرة، مساء السبت، لساعات على إقليمي أغام وتاناه داتار في غرب جزيرة سومطرة، متسببة بفيضانات مفاجئة، وسيل من الحمم البركانية الباردة مصدره جبل مارابي، وهو جبل بركاني يقع في الجزيرة.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث عبد المهاري، أن حصيلة تدفق الحمم الباردة في سومطرة الغربية وصل إلى 43 وفاة.

وبحسب رئيس وكالة الإغاثة المحلية في بادانغ عبد الملك، تم التعرف إلى طفلين بين الجثامين التي تم العثور عليها، أحدهما يبلغ من العمر ثلاث سنوات، والآخر ثماني سنوات، ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن 15 مفقوداً.

وأكد سكان المنطقة، سماع أصوات صخور تتساقط على الطرق المحيطة بمنازلهم، أثناء تساقط الأمطار الغزيرة.

وحضّ المسؤول في هيئة إدارة الكوارث في سومطرة الغربية إلهام وهاب، السكان، على التوجه لمنازل أقاربهم، لكونها أكثر أمناً من الخيم في حال تساقط أمطار غزيرة.

وأضاف نركز أولاً على عمليات البحث والإنقاذ، ثم على حماية الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والأشخاص الضعفاء.

وأكد حاكم مقاطعة سومطرة الغربية ماهيلدي أنصار الله للصحافيين، أنه تم إجلاء حوالي 130 شخصاً إلى مدرسة ابتدائية في منطقة أغام، وأكثر من ألفين لمدرسة تاناه داتار.

وتحولت الطرقات إلى مستنقعات موحلة، وغمرت المنازل، وجرفت سيارات إلى نهر مجاور.

والحمم الباردة، خليط من مواد مختلفة، يتشكل منها الجبل البركاني، بينها رماد ورمل وصخور، قد تمتزج بسبب الأمطار، وتتدفق على طول الجبل.

وأرسلت السلطات، رجال إنقاذ في قوارب مطاطية للبحث عن المفقودين، ونقل السكان إلى ملاجئ، وأقامت الحكومة المحلية، مراكز إجلاء ومراكز طوارئ في عدة مناطق بمقاطعتي أغام وتاناه داتار.

وفي منطقة أغام، التي يتجاوز عدد سكانها 500 ألف نسمة، تعرضت عشرات المنازل والمباني العامة لأضرار، بحسب الوكالة المحلية لإدارة الكوارث.

وفي تاناه داتار، حيث يعيش نحو 370 ألف نسمة، أشارت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الأحد، إلى تضرر 84 منزلاً و16 جسراً ومسجدين، فضلاً عن 20 هكتاراً من حقول الأرز.

ووصف الناجون، الرعب الذي شعروا به عندما بدأت الفيضانات وانزلاقات التربة، وقالوا سمعنا دوي الرعد وصوتاً يُشبه غليان المياه، كان صوت سقوط صخور كبيرة من جبل مارابي، وأضافوا أن ثلاثة من جيرانهم توفوا.

والفيضانات وانزلاقات التربة، ظاهرة شائعة في إندونيسيا، خلال موسم الأمطار.

وتؤكد مديرة وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء الإندونيسية دويكوريتا كارناواتي، أن مقاطعة سومطرة الغربية هي "منطقة استثنائية"، حيث يمكن أن تهطل الأمطار على مدار السنة تقريباً، وتضيف أن مخاطر الفيضانات وانزلاقات التربة بالتالي قائمة باستمرار.

وعام 2022، تم إجلاء 24 ألف شخص، وتوفي طفلان بفيضانات في سومطرة.

ويرى ناشطون بالمجال البيئي في سومطرة، أن الفيضانات أصبحت أكثر تدميراً بسبب قطع الأشجار.
May 13, 2024 / 10:43 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.