تمد "مكتبة الشارقة العامة" جسوراً من الوعي والمعرفة وشغف التعلم، ضمن برنامجها الثقافي الحافل في الدورة الـ 15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يستمر حتى 12 مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة، وتنظمه هيئة الشارقة للكتاب.
الشارقة 24:
بين الأطفال واليافعين من ناحية، وصناعة الحكاية ومهارات السرد القصصي من ناحية ثانية، تمد "مكتبة الشارقة العامة" جسوراً من الوعي والمعرفة وشغف التعلم، ضمن برنامجها الثقافي الحافل في الدورة الـ 15 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" الذي انطلق بتاريخ 1 ويستمر حتى 12 مايو الجاري في مركز اكسبو الشارقة، وتنظمه "هيئة الشارقة للكتاب" تحت عنوان "كن بطل قصتك".
وتنظم "مكتبة الشارقة العامة" خلال أيام المهرجان، سلسلة من الورش التي تتوزع على عناوين مختلفة وتتناول مهارات ومعارف تسهم في تأسيس وعي الأطفال واليافعين على التفكير الإبداعي والابتكار وشغف المعرفة والتعلم، وحب التعرف على ثقافات الشعوب وعاداتها وقيمها النبيلة، وتركز الورش التي تتناول صناعة الرواية ومهارات السرد على تعزيز مهارات التواصل وبناء الرواية وتقديمها لما لها من أهمية في قطاعات الاقتصاد الحديث وفي العلاقات الاجتماعية على حد سواء.
وتحت عنوان "محطات الكتابة الإبداعية، تنظم "مكتبة الشارقة العامة" ورشة تشمل 5 محطات من الإبداع في بناء النص، وهي: محطة أنا أقرأ والتي تؤكد أن بداية المشوار نحو الكتابة تبدأ بالقراءة، ومحطة أنا ألاحظ التي تمنح المشاركين مهارات الانتباه لمكونات النص الرئيسية، ومحطة أنا أفكر وتبين أن القراءة المجدية هي القراءة بتأمل وتفكر وتحليل، ومن ثم محطة أنا أخطط، ومحطة أنا أصمم وتشير إلى مراحل تصميم وإخراج النص، وفي كل محطة يتم اختيار قصة لقراءتها ومناقشتها في جلسة حوارية تتضمن ورشة تطبيقية خاصة.
وتنظم "مكتبة الشارقة العامة" ورشة تحت عنوان "البطل الخارق" حيث استقطبت مجموعة من الأطفال واليافعين في "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، لتعليم الأطفال صناعة شخصية بطل خارق يحمل رسائل قوية ومتميزة من خلال القصص المصورة، وعناصر بناء الشخصيات والقصص التي تشجع على الفعل والتغيير الإيجابي في العالم، إلى جانب كيفية استخدام القوة الرمزية للقصص المصورة لتحفيز القراء على التفكير في التحديات الاجتماعية والبيئية التي يواجهونها وكيفية التصدي لها.
النطق والتواصل السليم ودقة التعبير القصصي عند الأطفال، كانت مستهدفات ورشة العمل التي حملت عنوان "قراءة ومهارات" وهي عبارة عن جلسة قراءة بصوت عالٍ يظهر المشاركون خلالها مهارات الفهم من خلال مناقشة الفكرة الرئيسية والشخصيات والإعدادات والأحداث الخاصة بالنص، بالإضافة إلى توسيع مفرداتهم من خلال مواجهة كلمات جديدة في سياق نص القراءة المشترك ومناقشة معانيها، وتعزيز التفكير النقدي من خلال وضع التنبؤات، وطرح الأسئلة، وإقامة الروابط بين النص وتجاربهم الخاصة أو النصوص الأخرى.