جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وسط مخاوف من مصير مليون نازح فلسطيني

إسرائيل تبدأ إخلاء مناطق من مدينة رفح قبل تنفيذ هجوم مزمع

06 مايو 2024 / 1:00 PM
صورة بعنوان: إسرائيل تبدأ إخلاء مناطق من مدينة رفح قبل تنفيذ هجوم مزمع
download-img
دبابة إسرائيلية تتمركز على الحدود مع قطاع غزة
طالبت إسرائيل المدنيين، بإخلاء مناطق من مدينة رفح، اليوم الاثنين، فيما بدا أنه استعداد لهجوم تلوّح به منذ فترة طويلة على معاقل لحركة "حماس" في المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني نزحوا جراء الحرب.
الشارقة 24 – رويترز:

حثت إسرائيل المدنيين، على إخلاء مناطق من مدينة رفح، اليوم الاثنين، فيما بدا أنه استعداد لهجوم تلوّح به منذ فترة طويلة على معاقل لحركة "حماس" في المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني نزحوا جراء الحرب.

وأكد شهود، أن بعض الأسر الفلسطينية خرجت متثاقلة تحت أمطار الربيع، بعد أن تلقت تعليمات من خلال رسائل نصية واتصالات هاتفية ومنشورات باللغة العربية، بالانتقال إلى ما وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها "منطقة إنسانية موسعة" على بعد 20 كيلومتراً.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه بدأ في حث سكان رفح على الإخلاء في عملية "محدودة النطاق"، ولم يذكر أسبابا محددة، كما لم يذكر ما إذا كان ذلك سيتبعه أي عمل هجومي.

وتعلن إسرائيل، أن رفح تؤوي الآلاف من مقاتلي "حماس"، وأنه من المستحيل تحقيق النصر دون السيطرة على المدينة.

ومن شأن أي اجتياح واسع أن يوقع خسائر بشرية كبيرة، وهو ما يثير قلق القوى الغربية، وكذلك مصر المجاورة التي تحاول التوسط في جولة جديدة من محادثات الهدنة بين إسرائيل و"حماس"، قد تشمل إطلاق سراح بعض الرهائن الذين تحتجزهم الحركة.

وأثارت خطة رفح، خلافات معلنة غير معتادة بين إسرائيل وواشنطن، ففي محادثات مع نظيره الأميركي، ربط وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، عملية الإخلاء اليوم الاثنين بالجمود في الجهود الدبلوماسية غير المباشرة، وهو أمر حمّل "حماس" المسؤولية عنه.

وأوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان، خلال مباحثاتهما، ناقش جالانت الجهود المبذولة لإطلاق سراح الرهائن، وأشار إلى أن "حماس" ترفض في هذه المرحلة المقترحات المطروحة.

وأضاف البيان، أن جالانت أكد أن العمل العسكري مطلوب، بما في ذلك في منطقة رفح، في ظل عدم وجود بديل.

ودعا الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، الفلسطينيين في المناطق الشرقية من رفح إلى الانتقال إلى "منطقة إنسانية موسعة" قريبة، قائلاً إنه سيجري "تشجيع الحركة التدريجية للمدنيين في المناطق المحددة".

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن عمليات الإجلاء تتركز الآن على عدد قليل من المناطق المحيطة برفح، والتي سيتم توجيه الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم منها إلى مدينتي الخيام في خان يونس والمواصي القريبتين.

وأشار العديد من سكان رفح، إلى أنهم تلقوا اتصالات هاتفية لإخلاء منازلهم في المنطقة المستهدفة، تماشياً مع إعلان الجيش الإسرائيلي.

وأضاف مسؤولون في قطاع الصحة، أن الطائرات الإسرائيلية قصفت عشرة منازل في ضربة جوية الليلة الماضية على رفح، مما أسفر عن وفاة 20 شخصاً وإصابة آخرين.
May 06, 2024 / 1:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.