جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بالتنسيق مع هـيئة الطوارئ والأزمات والجهات المعنية

"التغير المناخي والبيئة" تكثف جهود ثالث مراحل حملة مكافحة البعوض

04 مايو 2024 / 7:23 PM
صورة بعنوان: "التغير المناخي والبيئة" تكثف جهود ثالث مراحل حملة مكافحة البعوض
download-img
كثفت وزارة التغير المناخي والبيئة، جهود المرحلة الثالثة من حملة مكافحة البعوض، بالتنسيق مع الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وبالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة، ومن ضمنها البلديات.
الشارقة 24 – وام:

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة، تكثيف جهود المرحلة الثالثة من حملة مكافحة البعوض، بالتنسيق مع الهـيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وبالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة، ومن ضمنها البلديات.

وكانت الحملة، قد انطلقت في مرحلتها الأولى في فبراير 2022، فيما تستمر المرحلة الحالية، التي تأتي في إطار الحرص على القضاء على البؤر التي تؤدي إلى زيادة انتشار البعوض، والتقليل من انتشارها في مختلف المواقع والأماكن، حتى مايو 2025.

وتركز المرحلة الثالثة، من حملة مكافحة البعوض بشكل خاص، على نشر الوعي بين أفراد المجتمع والقطاع الخاص، تجاه جهود القضاء على البعوض ونشر أفضل الممارسات والسلوكيات التي تدعم هذا التوجه، وتقصي ورصد البؤر التي تشهد انتشاراً للبعوض؛ إذ تشمل المواقع المستهدفة في عملية التقصي والمكافحة المواقع الإنشائية، والمواقع الاستثمارية، وإسطبلات الخيول، والمدارس، والمزارع، والعزب، والحدائق والمتنزهات، والأحياء السكنية، ومضامير السباق، والأماكن الرطبة الناتجة عن تجمعات المياه، في إمارات الدولة كافة.

وأوضحت سعادة علياء عبد الرحيم الهرمودي الوكيل المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة في وزارة التغير المناخي والبيئة، أن الوزارة تعمل على دعم جهود تعزيز الأمن البيولوجي في الدولة، وأن جهود مكافحة البعوض تمثل أحد أهم مستهدفاتها في هذا المجال، وأضافت أن المرحلة الثالثة تتضمن تقديم المعلومات والإرشادات وسبل الدعم للمجتمع، ومساعدته على الحد من انتشار البعوض عبر قنوات التواصل المتوفرة.

وتابعت الهرمودي، أن الوزارة توظف قدراتها ومواردها وتمتلك فرقاً مؤهلة للتعامل مع أية مستجدات أو متغيرات تؤدي إلى زيادة انتشار البعوض في مختلف المناطق، وتتابع جهود مكافحته دورياً، وتتعاون مع السلطات المختصة لإيجاد حلول للتحديات التشغيلية في بعض المناطق.

من جانبه، أكد سعادة الدكتور سيف جمعة الظاهري مدير مركز العمليات الوطني، أهمية التكامل الوطني في مكافحة التحديات البيولوجية والتعاون الوثيق بين الجهات المعنية في الدولة وعلى المستويين الوطني والمحلي، ما يعزز القدرة على التصدي للمخاطر الصحية وحماية المجتمع، لافتاً إلى أن الحملة الوطنية تركز على جوانب عدة كالوقاية والمكافحة، والتوعية والتثقيف الصحي، والقضاء على البؤر انتشار البعوض.

بدورها، أشارت المهندسة عذيبة سعيد القايدي مديرة إدارة الشؤون البلدية في وزارة التغير المناخي والبيئة، إلى أن الوزارة تحرص على استخدام أحدث وأفضل الحلول الفنية لمكافحة البعوض والحد من انتشاره، مع نشر وسائل الوقاية مع تدابير السلامة للتقليل من انتشاره، مؤكدة أن كل ما يتم استخدامه في هذه الحملة، مواد آمنة وغير ضارة بالإنسان أو الحيوان، وتستهدف فقط القضاء على البعوض.

ونوهت القايدي، إلى بعض أهم تدابير الوقاية والحد من انتشار البعوض وهي، التخلص من المياه الراكدة في أحواض الري وأحواض السباحة والنوافير عن طريق تجفيفها في حال عدم استعمالها أو تغطيتها أو تحريكها بشكل دوري، وإصلاح تسربات المياه التي تعد المصدر الرئيس لحياة البعوض، وتنظيف أماكن تجمع الأمطار ومراقبة برك المياه لمنع تكاثره وانتشاره حولها.

وأكدت مديرة إدارة الشؤون البلدية في وزارة التغير المناخي والبيئة، ضرورة الابتعاد عن تجمعات المياه الكبيرة التي تسببت بها الأمطار الأخيرة على الدولة، نظراً لإمكانية انتشار البعوض فيها بشكل أكبر، لافتة إلى أن الوزارة ستنشر المزيد من التدابير والإجراءات الوقائية خلال الفترة المقبلة.
May 04, 2024 / 7:23 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.