جار التحميل...

°C,
في ظل توتر مع بلدان أخرى في جنوب شرق آسيا

الرئيس الصيني يشيد بالعلاقات مع إندونيسيا

April 02, 2024 / 12:31 AM
الرئيسان الإندونيسي والصيني يتصافحان في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين
أشاد الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الاثنين، بالعلاقات مع إندونيسيا، عارضاً رؤيته للسلام الإقليمي، أثناء لقائه الرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو، في ظل توتر مع بلدان أخرى في جنوب شرق آسيا.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الاثنين، قوة العلاقات مع إندونيسيا، عارضاً رؤيته للسلام الإقليمي، أثناء لقائه الرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو، في ظل توتر مع بلدان أخرى في جنوب شرق آسيا.

ويقوم برابوو، بأول زيارة له لشريك تجاري رئيسي لجاكرتا، منذ فوزه في الانتخابات، الشهر الماضي.

وتعد الصين، من بين أكبر مصادر الاستثمار الخارجي المباشر في إندونيسيا، وأنفقت مليارات الدولارات على مشاريع في البلاد.

وأكد شي لبرابوو، خلال محادثات في بكين الاثنين، أن العلاقات الثنائية دخلت مرحلة جديدة من بناء مشترك لمجتمع بمستقبل مشترك، وفق ما ذكرت شبكة "سي سي تي في" الرسمية للبث.

وأكد شي، أن الصين مستعدة لتعميق التعاون الاستراتيجي الشامل مع إندونيسيا، وبناء مجتمع الصين-إندونيسيا مع نفوذ إقليمي وعالمي لجلب مزيد من الفوائد للشعبين، والقيام بمساهمات إيجابية في السلم الإقليمي والعالمي والتنمية.

وضخّت شركات صينية، الأموال لاستخراج الموارد الطبيعية في إندونيسيا، خلال السنوات الأخيرة، لا سيما في قطاع النيكل، حيث أثار إنفاق بكين اضطرابات تتصل بالأجور وظروف العمل.

وكشفت جاكرتا، النقاب عن أول خط قطارات سريعة في جنوب شرق آسيا، العام الماضي، في مشروع بمليارات عدة الدولارات تدعمه أيضاً بكين.

وأشاد شي، بمبادرة السكك الحديد باعتبارها مؤشراً ذهبياً للتعاون العالي الجودة بين البلدين.

وتتناقض هذه الصلات الودية، مع علاقات بكين المتوترة مع عدد من الدول الأخرى في جنوب شرق آسيا، لا سيما الفلبين، بسبب نزاعات على ملكية أجزاء من بحر الصين الجنوبي.

وتطالب بكين، بالقسم الأكبر من هذا الممر المائي الرئيسي، ووقعت مواجهات متكررة بين سفن صينية وفلبينية في محيط شعاب مرجانية في الأشهر الأخيرة.

وأعلن شي، أن أساس العلاقات القوية مع إندونيسيا، يكمن في الامتثال للاستقلال الاستراتيجي والثقة المتبادلة والمساعدة المتبادلة والإنصاف والعدالة.

وأضاف الرئيس الصيني، على الجانبين أن يدعم كل منهما الآخر بشكل حازم لحماية السيادة والأمن وتنمية المصالح.
April 02, 2024 / 12:31 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.