أطلقت شركة "شاومي" الصينية المصنعة للأجهزة الإلكترونية، أولى سياراتها الكهربائية في بكين، يوم الخميس، لتدخل هذا القطاع الذي يشهد تنافساً شديداً في أكبر سوق للسيارات حول العالم، ووعدت بأن تكون السيارة الأفضل مظهراً وقيادة والأكثر ذكاءً، بسعر أقل من 500 ألف يوان.
الشارقة 24 – أ ف ب:
أعلنت شركة "شاومي" الصينية المصنعة للأجهزة الإلكترونية، إطلاق أولى سياراتها الكهربائية في بكين، يوم الخميس، لتدخل هذا القطاع الذي يشهد تنافساً شديداً في أكبر سوق للسيارات حول العالم.
وسجل قطاع السيارات الكهربائية في الصين، نمواً متسارعاً في السنوات الأخيرة، على وقع دعم حكومي للمشتريات توقف نهاية 2022، بينما يخوض عشرات المصنعين حرباً على الأسعار سعياً للريادة في سوق مزدحم.
وتُعرف شاومي بهواتفها الذكية ذات الأسعار المعقولة، ويوضح رئيسها لي جون الآن، أنه يضع سمعته على المحك، مع سيارات "إس يو 7" الكهربائية، في تحد لعملاق السيارات الصيني "بي واي دي"، وسيارات تيسلا لصاحبها إيلون ماسك.
وسيبلغ سعر السيارة العادية من "إس يو7"، نحو 215.900 يوان "29.868 دولار"، على ما أعلن لي خلال مؤتمر صحافي في بكين، مساء الخميس.
وستكون هذه السيارة الرياضية، متوفرة بتسعة ألوان، وتتضمن جهاز محاكاة للصوت، وستقدم أيضاً العديد من الأجهزة الأخرى مثل معدات كاريكوكي وثلاجة صغيرة.
ووعدت "شاومي"، بأن تكون السيارة الأفضل مظهراً وقيادة والأكثر ذكاء، بسعر أقل من 500 ألف يوان.
وأوضح المحلل في مجموعة جيفريز المالية جونسون وان، أن نطاق السعر الذي يتراوح بين 200 ألف إلى 250 ألف يوان، هو في الواقع الجزء الأكثر تنافسية في مجال السيارات الكهربائية بالصين في الوقت الحالي.
وأشار لي في المؤتمر الصحافي، إلى أن السيارة الأولى لشركته كانت مماثلة لطراز تيسلا 3، وتفوقت على سيارة السيدان الأميركية في بعض الجوانب.
و"شاومي" ثالث أكبر شركة مصنّعة للهواتف الذكية في العالم، وساعدتها خبرتها في هذا المجال برسم استراتيجية سياراتها الكهربائية.
وصرح رئيس "شاومي" لو ويبينغ، الشهر الماضي، أن قرابة 20 مليون شخص يستخدمون الهواتف المتميزة للشركة، وهو رقم ساعدها في تسعير سيارة "إس يو7"، وتابع أعتقد أن المشترين الأوليين سيكونون متداخلين جداً مع مستخدمي الهواتف الذكية، هذه هي استراتيجيتنا.
ونوه الخبير في قطاع السيارات الكهربائية لدى رايستاد إنرجي أبهيشيك مورالي، إلى أنه من خلال دخول القطاع المتميز، يمكن لشركة شاومي أن تحظى بمكانة متميزة أمام العلامات التجارية الراسخة مثل تيسلا ونيو.
وأضاف مورالي، أن استهداف المستهلكين الصينيين الأثرياء بمركبات كهربائية متميزة، يسمح لشركة شاومي بتعويض تكاليف التصنيع المرتفعة التي تواجهها عادة الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية.
والصين أكبر منتج في العالم للغازات الدفيئة، لكن المسؤولين يخططون كي تكون معظم مبيعات السيارات المحلية مكونة من نماذج كهربائية وهجينة بحلول 2035.
ويأتي إطلاق السيارة "إس يو 7"، بعد أيام على تسجيل شركة "بي واي دي" أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم، أرباحاً سنوية قياسية مع سعيها للتوسع في دول بجنوب شرق آسيا وأيضاً في أميركا اللاتينية وأوروبا.
وفي مذكرة أُرفقت بتقرير العائدات، أقر الرئيس التنفيذي لـ "بي واي دي" وانغ شوانغو بأن السنة لم تكن سلسة، وكتب في مطلع العام، كان انتعاش قطاع استهلاك السيارات بطيئاً نسبياً، وتأثر بالتحول في السياسات الترويجية وتقلبات أسعار السوق.
وسجلت إكسبينغ، إحدى كبار منافسي "بي واي دي" في الصين، خسارة صافية بلغت 10.4 مليار يوان في 2023.
وفي تأكيد على التحديات التي تواجه القطاع، أعلنت "إيفرغراند إن إي في" للسيارات الكهربائية، المتفرعة عن مجموعة العقارات المثقلة بالديون، أنها لم تسلم سوى 1389 عربة منذ انطلاقها.
وعندما تأسست في 2019، منحت الشركة نفسها، ثلاث إلى خمس سنوات، لتصبح مصّنع السيارات الكهربائية الأقوى في العالم، لكنها الآن تكافح من أجل الصمود، بعد أن أضعفتها النكسات التي تعرضت لها الشركة الأم وضعف المبيعات.