جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بعد سلسلة من الخلافات مع بكين

بـ 1.3 مليار دولار..أستراليا تتودد لآسيان وتعزز علاقاتها مع دوله

06 مارس 2024 / 8:21 AM
صورة بعنوان: بـ 1.3 مليار دولار..أستراليا تتودد لآسيان وتعزز علاقاتها مع دوله
download-img
بعد سلسلة من الخلافات مع بكين، تسعى أستراليا بشكل متزايد إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية خارج الصين، شريكها التجاري الرئيسي، إذ أعلنت كانبيرا الثلاثاء على هامش قمة آسيان-أستراليا، أنها تريد زيادة استثماراتها في جنوب شرق آسيا من خلال تخصيص 1,3 مليار دولار لتعزيز النشاط التجاري في منطقة ذات قوة اقتصادية متنامية.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

أعلنت كانبيرا الثلاثاء على هامش قمة آسيان-أستراليا، أنها تريد زيادة استثماراتها في جنوب شرق آسيا من خلال تخصيص 1,3 مليار دولار لتعزيز النشاط التجاري في منطقة ذات قوة اقتصادية متنامية.

وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي على هامش اجتماع افتُتح في ملبورن ويمتد لـ 3 أيام مع قادة دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، إنّ "الحكومة التي أقودها كانت واضحة: مستقبل أستراليا يكمن في جنوب شرق آسيا أكثر من أيّ منطقة أخرى".

وتنصّ الإجراءات التي أعلنتها أستراليا الثلاثاء على توفير مساعدات وقروض للتصدير تهدف بشكل رئيسي إلى تمويل مشاريع البنية التحتية والطاقة المتجدّدة.

وأفاد ألبانيزي أنّ هذا الإعلان هو الأكثر أهمية فيما يتعلّق بالعلاقات الاقتصادية الأسترالية مع رابطة آسيان منذ جيل، وبعد سلسلة من الخلافات مع بكين، تسعى أستراليا بشكل متزايد إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية خارج الصين، شريكها التجاري الرئيسي.

وباتت كتلة آسيان بمثابة قاطرة اقتصادية جديدة، بدعم من النمو الديموغرافي القوي بشكل خاص. ومن المتوقّع أن تلعب المنطقة دوراً مركزياً في الحملة العالمية للطاقة النظيفة، مع احتياطاتها الهائلة من المعادن المهمة وتزايد الطلب على الكهرباء.

وتناول زعماء آسيان مواضيع أخرى أكثر حساسية تتعلق بالصين، وأشار رئيس حكومة سنغافورة لي هسين لونغ إلى أنّ بلاده مستعدّة لاستقبال أسطول أستراليا المستقبلي من الغواصات النووية في مياهها الإقليمية، في إعلان يخاطر بإثارة استياء بكين.
March 06, 2024 / 8:21 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.