جار التحميل...

°C,
تحت شعار "بالعربيةِ... نُبدِعُ"

انطلاق الدورة الـ 5 لمناهزات اللغة العربية في الشارقة 17 فبراير

February 16, 2024 / 12:45 AM
تبدأ السبت 17 فبراير في مقر المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، الدورة الخامسة لـ "مناهزات اللغة العربية" لدول الخليج تحت شعار "بالعربيةِ... نُبدِعُ"، وتستمر حتى الحادي والعشرين من فبراير 2024.
الشارقة 24 – وام:

تنطلق بعد غد في مقر المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، الدورة الخامسة لـ "مناهزات اللغة العربية" لدول الخليج تحت شعار "بالعربيةِ... نُبدِعُ"، وتستمر حتى الحادي والعشرين من فبراير الجاري.

ينظم المناهزات المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة – أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج- تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم .

ومناهزات اللغة العربية مسابقة دورية في مادة اللغة العربية لطلبة الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، ينظمها ويُشرِف عليها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، وتأتي ضمن برامجه للدورة "1444/1445ه الموافق 2023/2024م"، وتسعى المسابقة إلى تعميق الولاء والانتماء للغة العربية باعتبارها إحدى أهم أدوات تعزيز الهوية الوطنية.

وجاء اسم المناهزات من أصل "ناهز" بمعنى نافس بتسمية من صاحب السمو حاكم الشارقة، ويشكل الهدف العام للمُناهَزات في الإسهام في الارتقاء بالمستوى العلمي لدى الطلبة والمعلمين في مادة اللغة العربية بدول الخليج، وتفعيل دور المؤسسات المعنية بتعليم اللغة العربية وتعلُّمها.

ومن المقرر أن تعقد الاختبارات التحريرية في الثامن عشر من شهر فبراير، والاختبارات الشفوية في التاسع عشر، والحفل الختامي في الحادي والعشرين من الشهر.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المركز، تطرق إلى فعاليات الحدث بالشرح كل من الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية، والدكتور امحمد صافي مستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، عضو اللجنة العلمية في تحكيم مناهزات اللغة العربية، وعادل وهيب مدير إدارة البرامج بالمركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.
 
وتحدث الدكتور عيسى صالح الحمادي عن أهمية المسابقة في تعزيز الهوية اللغوية، وتحفيز الطلبة على تطوير مهاراتهم في اللغة العربية.

وأكد أن المناهزات تعمل على اكتشاف الإمكانات والمهارات والقدرات اللغوية للطلبة، والعمل على تحفيز وتنمية الإبداع اللغوي بين الناشئة، وتتمثل أهميتها في تهيئة البيئة المناسبة لرفع التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء، وإثراء المناهج الدراسية، والإسهام في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلُّمها.

وتطرق الدكتور محمد صافي مستغانمي إلى أهمية المسابقة في اكتشاف الطلبة الموهوبين، وتوجيههم لاستثمار قدراتهم، وأكد على أهمية تعزيز الروابط وتعزيز التواصل بين المبدعين في اللغة العربية.

وأوضح عادل وهيب تفاصيل المناهزات وأهدافها المبنية على تطوير مهارات اللغة العربية لدى الطلبة، حيث يتم إجراء الاختبار على مرحلتين، المرحلة الأولى وهي الاختبار التحريري وتتكون جلسة اختبارية تحريرية يتم تحديد موعدها للمتنافسين، ويتضمن الاختبار أسئلة عميقة غير نمطية تكشف مهارات التفكير العليا في مجال اللغة العربية، وتغطي المجالات الآتية: "مهارات الفهم القرائي، والإملاء والتّرقيم، والقواعد النحوية، والأدب والبلاغة، والكتابة"، والمرحلة الثانية وهي المقابلة الشفوية وتعد مقابلة شخصية تُجْرَى للمتأهلين، من المرحلة الأولى في الاختبار التحريري.
February 16, 2024 / 12:45 AM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.