جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في دراسة جديدة

لتعويض نقصه في الوجبات اليومية..الكبد يفرز حمض النخليك لتغذية المخ

23 يناير 2024 / 1:50 PM
صورة بعنوان: لتعويض نقصه في الوجبات اليومية..الكبد يفرز حمض النخليك لتغذية المخ
download-img
كل يوم تحيلنا الاكتشافات والدراسات إلى التأمل في بديع صنع الخالق للكون، فندرك مدى تكامل وتفاعل كل العناصر مع بعضها البعض، إذ كشفت دراسة قام بها فريق من الباحثين بجامعة تورنتو الكندية أن الكبد يفرز حمض النخليك اللازم لتغذية المخ، في حالة نقص هذه المادة في الوجبات الغذائية التي يتناولها الإنسان، وهي التي تتوافر في منتجات الألبان واللحوم بشكل عام.
الشارقة 24 - أونا:

كشفت دراسة قام بها فريق من الباحثين بجامعة تورنتو الكندية أن الكبد يفرز حمض النخليك اللازم لتغذية المخ، في حالة نقص هذه المادة في الوجبات الغذائية التي يتناولها الإنسان، وهي التي تتوافر في منتجات الألبان واللحوم بشكل عام.

وأكدت الدراسات على أهمية حمض النخليك بالنسبة للحفاظ على صحة المخ، حيث إنه يساعد في تكون غلاف المايلين الذي يحافظ على الوصلات العصبية في المخ، وينظم آلية الإشارات العصبية للخلايا كما يساعد في مقاومة الالتهابات.

وأجرى الفريق البحثي الدراسة على فئران حيث قام بتقليل كمية حمض النخليك في الوجبات الغذائية التي تتناولها ثم متابعة تأثير ذلك على المخ، غير أنه تبين لهم أن إنقاص حمض النخليك في الغذاء لم يؤد إلى أي أضرار بمخ الفئران.

وصرح الباحث ريتشارد بازنيت رئيس فريق الدراسة والمتخصص في علوم التغذية أنه عندما تم تغيير مستويات حمض النخليك في الوجبات التي تتناولها فئران التجارب في طور النمو، لم تحدث أي أضرار في أمخاخها، مضيفاً بأن هذه النتائج أصابتهم بالدهشة لأنه عادة عندما يتم تقليل مادة حمضية معينة في الغذاء يتراجع مستواها في المخ، ولكن في إطار التجربة تبين أن الكبد يقوم بإفراز حمض النخليك لتعويض النقص رغم تقليل كمية الحمض في الوجبات الغذائية.
January 23, 2024 / 1:50 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.