جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حتى 5 فبراير

الإمارات للفلك: اليوم بدء دخول "أربعين المريعي" شديدة البرودة

28 ديسمبر 2023 / 8:56 PM
صورة بعنوان: الإمارات للفلك: اليوم بدء دخول "أربعين المريعي" شديدة البرودة
download-img
كشفت جمعية الإمارات للفلك، أن "أربعين المريعي" بدأت اليوم الخميس، وتنتهي في 5 فبراير المقبل، وتمتد لأربعين يوماً، تتميز بالبرودة الشديدة وتساقط المطر، وتنخفض فيها الحرارة لأدنى مستوى لها، وتوصف بشدة البرد وتوغله باطن الأرض وداخل البيوت، ويتشكل الصقيع صباحاً، ويبلغ البرد أشده، وتقل الأسماك في المياه الضحلة بحثاً عن الدفء في الأعماق.
الشارقة 24 - وام:

قال إبراهيم الجروان، رئيس جمعية الإمارات للفلك، اليوم الخميس، إن فصل الشتاء في التقويم التراثي لأهل الخليج العربي ينقسم إلى فترتين رئيستين "أربعين المريعي" و"أربعين العقربي"، كل منها 40 يوماً وبين الفترتين هناك عشرة أيام تسمى "أيام الحسوم" لا تستقر على برد أو دفء وتختلف أجواؤهن.

وأضاف الجروان: إن "أربعين المريعي" تمتد لأربعين يوماً، وبدأت اليوم وتنتهي في 5 فبراير المقبل، وتتميز بالبرودة الشديدة وتساقط المطر، وتنخفض فيها الحرارة لأدنى مستوى لها، وتوصف بشدة البرد، وتوغله باطن الأرض وداخل البيوت، ويتشكل الصقيع صباحاً، ويبلغ البرد أشده، وتقل الأسماك في المياه الضحلة بحثاً عن الدفء في الأعماق.

وأضاف أن "أربعين العقربي" تمتد أيضاً أربعين يوماً، وتبدأ في 6 فبراير المقبل، وتنتهي في 17 مارس المقبل تتميز بغزارة الأمطار وشموليتها أي أن مطرها يكون أعم، ويشمل مناطق واسعة، ويقال "العقربي تسقي براً وبحراً"، كما تتميز بنشاط رياحها وتقلبها بين شمال "شمالية غربية" و"شمالية شرقية" و"جنوبية غربية".

‏‎ ولفت الجروان إلى أن من المصطلحات التراثية المرتبطة بالبرد والشتاء والمنبثقة من اللغة العربية الفصحى ولسان العرب "السبرة " و"‎الصردة" تصف البرودة وتعنيان شِدَّة برد الشتاء.
December 28, 2023 / 8:56 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.