جار التحميل...

°C,
الغارات الجوية الإسرائيلية مستمرة والقصف من دبابات توغلت داخل المدينة

القتال يستعر بشمال غزة

December 23, 2023 / 6:16 PM
مبان مدمرة في غزة
اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مسلحي حركة "حماس" اليوم السبت في شمال قطاع غزة، حيث تسعى لفرض سيطرتها الكاملة حتى تتمكن من التركيز على الجنوب، وتصاعد دخان كثيف فوق مدينة جباليا بشمال القطاع التي تضم أيضاً أكبر مخيم للاجئين في غزة. وأفاد سكان باستمرار الغارات الجوية والقصف من دبابات إسرائيلية قالوا إنها توغلت داخل المدينة.
الشارقة 24 – رويترز:

بعد يوم من إصدار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراراً دعا فيه لزيادة المساعدات للقطاع الفلسطيني، لكنه لم يصل إلى حد المطالبة بوقف إطلاق النار.. اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مسلحي حركة "حماس" اليوم السبت في شمال قطاع غزة، حيث تسعى لفرض سيطرتها الكاملة حتى تتمكن من التركيز على الجنوب.

وتصاعد دخان كثيف فوق مدينة جباليا بشمال القطاع التي تضم أيضاً أكبر مخيم للاجئين في غزة. وأفاد سكان باستمرار الغارات الجوية والقصف من دبابات إسرائيلية قالوا إنها توغلت داخل المدينة.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها تخوض قتالاً مع القوات الإسرائيلية في المنطقة.

وأضافت أنها دمرت خمس دبابات إسرائيلية؛ مما أدى لمقتل أو إصابة أفراد طواقمها بعد إعادة استخدام صاروخين غير منفجرين أطلقتهما إسرائيل في وقت سابق.

وتأكد مقتل ما يقرب من 20 ألفاً من سكان غزة خلال الصراع المستمر منذ 11 أسبوعاً، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، ويُعتقد بأن آلاف الجثث الأخرى لا تزال تحت الأنقاض. وأدى الصراع إلى نزوح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريباً.

وتقول إسرائيل إن 140 من جنودها قتلوا منذ أن شنت هجومها البري في 20 أكتوبر رداً على هجوم مسلحي حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل؛ التي تقول إنه أدى لمقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة والعودة بهم إلى القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إنه أطلق طلقات خادعة في منطقة عيسى بمدينة غزة لاستدراج عشرات المسلحين إلى مبنى كان بمثابة مقر لحركة حماس في شمال القطاع.

وجاء في البيان "خلال نشاط العمليات المشتركة، وجهت القوات البرية والمخابراتية التابعة للجيش الإسرائيلي طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي لضرب المبنى".

ونشر الجيش أيضاً مقطعاً مصوراً قال إنه يظهر أنفاقاً لحماس في منطقة عيسى. وتتهم إسرائيل الحركة بحفر أنفاق وتأسيس منشآت عسكرية أخرى في المناطق التي يقطنها المدنيون لاستخدامهم دروعا بشرية وهو ما تنفيه حماس.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة إن قواته حققت سيطرة عملياتية شبه كاملة على شمال غزة، وتستعد لتوسيع الهجوم البري ليشمل مناطق أخرى في القطاع، مع التركيز على الجنوب.

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" إن 18 فلسطينياً على الأقل قتلوا وأصيب العشرات في غارة جوية على منزل في النصيرات بوسط قطاع غزة في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة ووسائل إعلام تابعة لحماس إن غارة جوية إسرائيلية على منزل في مخيم النصيرات للاجئين أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص هم صحافي في قناة الأقصى التابعة لحركة حماس واثنين من أقاربه.

ووفقاً للجنة حماية الصحافيين، ارتفع بذلك عدد الصحافيين الذين قتلوا في الصراع إلى 69 على الأقل.

ودوت صفارات الإنذار لتحذر من هجمات صاروخية محتملة من غزة في أنحاء جنوب إسرائيل يوم السبت للمرة الأولى منذ نحو يومين.
December 23, 2023 / 6:16 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.