جار التحميل...

°C,
قصائد تروي سيرة الأمل في بيت الحكمة بقرطاج

تونس تحتفي بمهرجان القيروان الثامن للشعر العربي

December 22, 2023 / 4:37 PM
شهدت مدينة قرطاج في العاصمة التونسية تونس، انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان القيروان للشعر العربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية في تونس، بمشاركة شعراء ومثقفين ونقاد تونسيين وعرب من الجزائر وليبيا.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، شهدت مدينة قرطاج في العاصمة التونسية تونس، انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان القيروان للشعر العربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية في تونس، بمشاركة شعراء ومثقفين ونقاد تونسيين وعرب من ليبيا والجزائر.

أقيم حفل الافتتاح في بيت الحكمة في قرطاج التاريخية، بحضور سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، وسعادة إيمان السلامي سفيرة دولة الإمارات لدى تونس، والأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، والدكتور خالد كشير، مدير عام المكتبة الوطنية ممثلاً لوزيرة الثقافة التونسية، الدكتورة حياة القرمازي، وكوكبة من الأدباء والأكاديميين والمهتمين بالشعر، بتغطية إعلامية محلية وعربية.

أدار فقرات الافتتاح الشاعر التونسي عبد المجيد فرحات، ورحّب في البداية بالحضور، وأشار إلى أن بيوت الشعر أصبحت متنفساً للمبدعين، وشرفة تطل على عالم الجمال، موضحاً أن الوصال الثقافي بين القيروان والشارقة يتجدد في هذا الموعد السنوي ليقدّم فضاء ثقافياً جديداً.

وألقى عبد الله العويس كلمة قال فيها: "يجمعنا الشعر مجدداً في البلاد التونسية العزيزة، لنترنم بالمعاني مع ألحان الأوزان والقوافي، في مشهد يزداد ألقاً عاماً بعد عام من خلال مهرجان بيت الشعر القيرواني الذي تنقّل بين المدن التونسية محتفياً بالشعر والشعراء أصحاب المواهب الشابة المقبلة على الشعر والإبداع معتزاً بالقامات الشعرية التونسية التي أسهمت في رفد الساحة الأدبية العربية بنتاجها الرفيع".

وأعرب العويس عن شكره لوزارة الثقافة التونسية والمؤسسات الثقافية التي تعاونها المستمر لإنجاح كافة الفعاليات، قائلاً: "إنها لمناسبة عزيزة نتقدم فيها بجزيل الشكر والتقدير إلى وزارة الثقافة التونسية، وإلى جميع المؤسسات الثقافية والأكاديمية، التي تتعاون مع بيت الشعر حتى يضطلع بأداء رسالته النبيلة، التي تؤكد العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التونسية، تحت القيادة الرشيدة في البلدين".

ونقل رئيس دائرة الثقافة تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة للمشاركين في المهرجان، قائلاً: "اتشرف في هذه المناسبة، لأن أنقل لكم تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتمنياته لكم بالتوفيق".

من جانبه، ثمّن خالد كشير دور الشارقة الثقافي على المستوى العربي والتونسي بشكل خاص، قائلاً: "قبل كل شيء أحيي بيت الشعر في القيروان ودائرة الثقافة في الشارقة في الحفاظ على الانتظام الثقافي، وهو أمر يحسب لكم ولا بد من تثمينه، وتعتبر بادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ببعث مشروع رائد تمثّل في بيت الشعر بالقيروان، إلى جانب ستة بيوت للشعر تغطي كافة الدول العربية في عمل فريد من نوعه يعكس مشروعاً ضخماً".

وتابع: "هذه المشاريع الثقافية الرائدة أوصلت القيروان بشقيقتها الشارقة.. الشارقة اسم على مسمى إذ تشرق أنوارها كعاصمة للثقافة العربية وبيت مفتوح للتعاون العربي الأدبي والثقافي، وما أجمل أن يكون الموعد الثامن لمهرجانه الشعري في قرطاج حيث تعالت أصوات الشعراء في الآفاق، وإنه من حسن الطالع أن يلتئم المهرجان متزامنا في اتفاق تام مع الشعار الذي أطلقته منظمة اليونسكو بمناسبة الاحتفال العالمي للغة العربية، لسنة 2023 "العربية لغة الشعر والفنون".

من جانبها، قالت جميلة الماجري مديرة بيت الشعر في القيروان إن البيت يواصل نشاطه طيلة ثماني سنوات دون انقطاع، وما فتئ اشعاعه الإبداعي يتسع ليطال مختلف أنحاء البلاد التونسية بمشاركة شعراء ونقاد وجامعيين.

وأشارت الماجري إلى أن بيت الشعر حظي بدعم كبير منذ تأسيسه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مؤكدة أن بيوت الشعر أصبحت مشروعاً ثقافياً عربياً رائداً، بفضل متابعة دائرة الثقافة مواكبتها للعمل الثقافي داخل هذه البيوت.
December 22, 2023 / 4:37 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.