جار التحميل...

°C,
في خطوة تهدف إلى زيادة شحنات الغذاء والأدوية للقطاع

مساعدات تدخل غزة من معبر كرم أبو سالم لأول مرة منذ اندلاع الحرب

December 17, 2023 / 9:42 PM
شرطيان فلسطينيان يقفان بجوار شاحنة تحمل مساعدات في معبر كرم أبو سالم برفح بجنوب غزة
أكد مسؤولون، أنه تم فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، اليوم الأحد، أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، في خطوة تهدف إلى زيادة شحنات الغذاء والأدوية التي تصل إلى القطاع للمثلين.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلن مسؤولون، أنه تم فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، اليوم الأحد، أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، في خطوة تهدف إلى زيادة شحنات الغذاء والأدوية التي تصل إلى القطاع للمثلين.

وكان المعبر، قد أغلق بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي، الذي نفذته حركة "حماس"، ولم يكن يسمح بتسليم المساعدات سوى عبر معبر رفح على الحدود مع مصر، والذي تقول إسرائيل إنه لا يمكن إدخال سوى 100 شاحنة منه يومياً.

وذكرت وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق، وهي فرع للجيش ينسق المساعدات الإنسانية مع الأراضي الفلسطينية، في بيان، أنه بدءاً من اليوم، ستخضع شاحنات المساعدات التابعة للأمم المتحدة لفحوصات أمنية وستنقل مباشرة إلى غزة عبر كرم أبو سالم، التزاما باتفاقنا مع الولايات المتحدة.

وأكد مسؤول حدودي فلسطيني، إعادة فتح كرم أبو سالم في وقت سابق، اليوم الأحد، بالتنسيق مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وإسرائيل.

وأوضح مصدران في الهلال الأحمر المصري، أن الشاحنات بدأت الدخول اليوم الأحد عبر معبر كرم أبو سالم في طريقها إلى غزة، وأعلن أحدهما، أن عدد الشاحنات 79.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في وقت سابق، أن ذلك سيسمح لإسرائيل بالوفاء بالتزاماتها بالسماح بدخول 200 شاحنة مساعدات يومياً، وهو ما نص عليه اتفاق تبادل المحتجزين الذي جرى التوصل إليه وتنفيذه، الشهر الماضي.

ووافقت إسرائيل بالفعل، على السماح بتفتيش الشاحنات في معبر كرم أبو سالم، لكن الشاحنات كانت تضطر في السابق للعودة إلى رفح للعبور إلى غزة من مصر، وكانت جماعات إغاثية تطالب بالسماح للشاحنات بالدخول مباشرة.

وأشار الكولونيل إيلاد جورين، رئيس القسم المدني في وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، إلى أن المساعدات قد لا تصل إلى سكان غزة، وأضاف أن الوكالات الإغاثية في غزة لم تعزز من قدراتها على توزيع المساعدات لتلبية الطلب المتزايد جراء تدفق سكان غزة إلى جنوب القطاع، بناءً على النصائح الإسرائيلية.

وردت جولييت توما مديرة الاتصالات بوكالة "الأونروا"، قائلة على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي: لا يمكنك تسليم مساعدات تحت سماء تعج بالضربات الجوية.
December 17, 2023 / 9:42 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.