جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن دورته الـ 25

مهرجان الفنون الإسلامية يسرد جمال الحرف العربي في 3 معارض

15 ديسمبر 2023 / 11:04 AM
صورة بعنوان: مهرجان الفنون الإسلامية يسرد جمال الحرف العربي في 3 معارض
download-img
افتتح سعادة عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، مدير مهرجان الفنون الإسلامية، 3 معارض في ساحة الخط بقلب الشارقة، بحضور عائشة ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد كبير من فنانين وإعلاميين ومحبي فنون الخط العربي.
الشارقة 24:

ضمن فعاليات الدورة الـ 25 من مهرجان الفنون الإسلامية، افتتح سعادة عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، مدير المهرجان، 3 معارض في ساحة الخط بقلب الشارقة، بحضور عائشة ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد كبير من فنانين وإعلاميين ومحبي فنون الخط العربي.

وتجول العويس والقصير والحضور في أرجاء المعارض، مطلعين على سلسلة من أعمال مميزة تسرد جماليات الخط العربي، مستمعين في الوقت ذاته إلى شرح مفصل من الخطاطين حول أعمالهم، والطريقة التي اُشْتُغِل بها لإنجاز اللوحات.

وبدأت الجولة في جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، حيث معرض "كسوة الكعبة المشرفة.. بين المهابة والإبهار"، الذي يقام بالتعاون بين الجمعية ومركز الكون للثقافة والإبداع السعودي، الذي يولي اهتماماً خاصاً ومميزاً لعمارة الكعبة المشرفة وكسوتها على مرّ التاريخ منذ إنشائها على يد سيدنا إبراهيم -عليه السلام- وحتى وقتنا الحاضر.

وفي مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، اطلع الحضور على معرضي "تجلّيات آية" للخطاط المغربي عبد الرحيم كولين، و"جواهر الحروف" للخطاط التركي فرهاد قورلو.

وفي معرض كولين، حظي الحضور بمشاهدة تنوعّ الخط المغربي، وتربّعه خاصة الخطّ المبسوط المنحدر من كوفيّ المصاحف - على منصّة المصاحف والمخطوطات في الغرب الإسلامي، وتفرّعها إلى الدقيق/ الرفيع والجلي، عند الخطاط المغربي.

وتجول الحضور بين أعمال الفنان التركي قورلو، حيث يضمّ معرضه قسماً من أعمال الحبر المُزيّن بالذهب، وقسماً آخر من الذّهب الخالص، كُتب بكلماتٍ لها روحٌ ومعنى.

وتنوعت أعمال كولين وقورلو في المضمون الإبداعي لكل منهما، الأمر الذي عكس توق الفنانين لتقديم رؤى جمالية وتعابير بصرية تجسّد المفاهيم الإسلامية، وتسعى في الوقت ذاته إلى التناسق مع شعار المهرجان "تجليات".
December 15, 2023 / 11:04 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.