جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تهدف إلى أداء وعوائد أسهم البنوك

مناقشة أول أطروحة دكتوراه في إدارة الأعمال بجامعة الشارقة

01 ديسمبر 2023 / 11:20 AM
صورة بعنوان: مناقشة أول أطروحة دكتوراه في إدارة الأعمال بجامعة الشارقة
download-img
نوقشت أطروحة الدكتوراه الأولى لبرنامج دكتوراه إدارة الأعمال في كلية إدارة الأعمال في جامعة الشارقة، بتخصص التمويل تحت عنوان: "محددات عوائد أسهم البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، قدمها الطالب سيد فيصل شاه بإشراف الدكتور محمد البيتي رئيس قسم التمويل والاقتصاد.
الشارقة 24:

بحضور سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نوقشت أطروحة الدكتوراه الأولى لبرنامج دكتوراه إدارة الأعمال في كلية إدارة الأعمال بتخصص التمويل تحت عنوان: "محددات عوائد أسهم البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، قدمها الطالب سيد فيصل شاه بإشراف الدكتور محمد البيتي رئيس قسم التمويل والاقتصاد.

تهدف الأطروحة إلى دراسة العلاقة بين مشاعر المستثمرين وتأثيرها على أداء وعوائد أسهم البنوك، ودراسة تأثير مؤشرات الحوكمة على عوائد أسهم البنوك في كل من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من الجامعة كل من الأستاذ الدكتور حسين التميمي مدير برامج الدراسات العليا (الماجستير في إدارة الأعمال والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال) في كلية إدارة الأعمال، رئيسا للجنة المناقشة، والدكتور عاطف عوض أستاذ مشارك بقسم التمويل والاقتصاد في كلية إدارة الأعمال عضو لجنة المناقشة، ومن خارج الجامعة الدكتور محمد شيبان من جامعة موناش في ماليزيا عضو لجنة المناقشة.

وتوصل الباحث إلى أن النتائج الأساسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أشارت إلى التأثير المباشر لمعنويات السوق، وعدم اليقين، والثقة على عوائد أسهم البنوك، على الرغم من أن المشاعر الفردية كانت لها علاقة عكسية مع تلك العوائد. وقد تم التوصل إلى نتائج مماثلة في دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء أن المشاعر الفردية كانت إيجابية وذات أهمية، أيضا تم التوصل إلى أن الحوكمة كان لها تأثير إيجابي على عوائد أسهم البنوك.

وأوصت اللجنة بقبول الرسالة والموافقة على منح الطالب درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال.

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور يوسف الحايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور إلهان أوزترك عميد كلية إدارة الأعمال، والأستاذ الدكتور رأفت العوضي عميد كلية الدراسات العليا، والأستاذ الدكتور فاكر الغرايبة مدير معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية، والأستاذ الدكتور محمد الحوري نائب عميد كلية إدارة الأعمال، والدكتور بنايوتيس زيرفوبولوس مدير برامج الدراسات العليا (الدكتوراه في إدارة الأعمال) في كلية إدارة الأعمال، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الدراسات العليا.
 
December 01, 2023 / 11:20 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.