جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كثّف معركته ضد التضخم وجهوده لدعم الليرة

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة إلى 40 %

23 نوفمبر 2023 / 8:13 PM
صورة بعنوان: البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة إلى 40 %
download-img
مقر البنك المركزي التركي في أنقرة
رفع البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي، بمقدار 5 نقاط مئوية إلى 40 % في الشهر السادس من دورة تشديد السياسة النقدية، التي أدت إلى زيادة كلفة الاقتراض بأكثر من أربع مرات.
الشارقة 24 – أ ف ب:

فاجأ البنك المركزي التركي السوق، اليوم الخميس، برفع سعر الفائدة الرئيسي أكثر مما كان متوقعاً، فيما يكثّف معركته ضد التضخم، وجهوده لدعم الليرة التي تشهد تراجعاً في قيمتها.

ورفع البنك سعر الفائدة الرئيسي، بمقدار 5 نقاط مئوية إلى 40 % في الشهر السادس من دورة تشديد السياسة النقدية، التي أدت إلى زيادة كلفة الاقتراض بأكثر من أربع مرات.

وكان معظم المحللين، يتوقعون أن يرفع البنك سعر الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية فقط.

وأشار الخبير في الأسواق الناشئة تيموثي آش، إلى أنها خطوة تفوق التوقعات بكثير، لكن البنك المركزي التركي، أعطى أيضاً إشارة قوية إلى أنه اقترب من بلوغ الحدود القصوى لمدى رفع سعر الفائدة.

وأوضح البنك في بيان، أن المستوى الحالي لتشديد السياسة النقدية قريب جداً من المستوى المطلوب لتحديد مسار تراجع التضخم، وأضاف بناءً على ذلك، ستتباطأ وتيرة التشديد النقدي وستكتمل الدورة بعد وقت قصير.

وأصبح سعر الفائدة في تركيا الآن، الأعلى خلال العقدين اللذين أمضاهما الرئيس رجب طيب أردوغان في السلطة، وأعلى من سعر الفائدة في كل الاقتصادات الناشئة الأخرى.
November 23, 2023 / 8:13 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.