حققت شركة أدنوك للتوزيع 835 مليون درهم صافي أرباح للربع الثالث من عام 2023 بنمو 9% على أساس سنوي، وهو ما يمثل أحد أقوى النتائج الربع السنوية للشركة منذ الطرح العام الأولي.
الشارقة 24 – وام:
أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، اليوم الجمعة، نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023، حيث سجلت زيادة بنسبة 28% على أساس سنوي في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتبلغ 1.1 مليار درهم (303 مليون دولار) مع ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 9% على أساس سنوي ليصل إلى 835 مليون درهم (227 مليون دولار)، وهو ما يمثل أحد أقوى النتائج الربع السنوية للشركة منذ الطرح العام الأولي.
وتأتي هذه النتائج القوية مدعومة بنمو كميات الوقود وقطاع التجزئة لغير الوقود إلى جانب مبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع قطاعات الشركة وزيادة مساهمة عملياتها الدولية.
وسجلت الشركة ارتفاعاً بنسبة 21% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية)، وبنسبة 5% على أساس ربع سنوي. وتأتي هذه الزيادة مدفوعة بالتوسع المستمر لشبكة محطات الشركة وانتعاش النشاط الاقتصادي والتنقل في المنطقة.
وقد قدّمت أدنوك للتوزيع سجلاً حافلاً في خلق القيمة منذ الطرح العام الأولي، من خلال اقتناص الفرص الجديدة في الأسواق المحلية والدولية وتخصيص رأس المال لتحقيق النمو، كما حققت الشركة في الربع الثالث من 2023 تدفقات نقدية قوية بلغت 1.447 مليار درهم (394 مليون دولار)، كذلك حافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية في نهاية الربع الثالث من عام 2023 حيث بلغ معدّل صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 0.67 مرة، مما يعزز آفاق نمو الشركة وعائدات المساهمين.
وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: "تؤكد النتائج الإيجابية التي حققناها خلال الربع الثالث استمرار نمو أعمالنا وتعزيز قطاعي تجزئة الوقود ومبيعات التجزئة لغير الوقود، وذلك بتسجيل أحد أقوى النتائج الربع السنوية منذ الطرح العام الأولي، وتأتي هذه النتائج القوية بفضل التزامنا بتحقيق القيمة وتقديم عائدات مجزية لمساهمينا من خلال تنفيذ استراتيجيتنا للنمو الذكي، بما في ذلك توسعة شبكة أعمالنا محلياً ودولياً، وتحسين الكفاءة التشغيلية والاستثمار في النمو، وتبني الشركة لأحدث التقنيات في جميع عملياتها لتقديم أفضل التجارب والخدمات للعملاء".
وخلال الربع الثالث من عام 2023، حقّقت الشركة نمواً متواصلاً في قطاع التجزئة لغير الوقود بتسجيل زيادة بنسبة 14% على أساس سنوي في معاملات غير الوقود، مع زيادة في ربحية القطاع ومعدل التحول من الوقود إلى متاجر التجزئة إلى 24% مقارنة بنسبة 21% للربع الثالث من عام 2022.
وشهد برنامج ولاء العملاء "مكافآت أدنوك" نمواً متواصلاً ليصل عدد المشتركين في البرنامج الآن ما يتجاوز 1.8 مليون عضو، أي بزيادة 14% مقارنة بالربع الثالث من 2023. كما واصلت الشركة تحسين القيمة المقدمة لعملائها، حيث قامت مؤخّرًا بترقية برنامج الولاء الخاص بها من خلال تقديم المستويات الفضية والذهبية والبلاتينية، حيث تقدم كل منها مجموعة موسعة من المكافآت للعملاء.
وتماشياً مع استراتيجيتها للنمو الذكي، واصلت أدنوك للتوزيع توسعة شبكة محطاتها بافتتاح اثني عشر محطة خدمة جديدة خلال الربع الثالث من عام 2023، وذلك بعد افتتاح 16 محطة خدمة في النصف الأول من العام ليصل إجمالي عدد محطاتها إلى 828 محطة خدمة منها 585 محطة خدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.
وجدير بالذكر أنه بعد افتتاح 28 محطة جديدة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، فقد حققت الشركة هدفها لعام 2023 المتمثل في إضافة 25-35 محطة خدمة جديدة، وتتوقع أن يستمر توسّع شبكتها خلال الربع الأخير من عام 2023 وما بعده.
وخلال الربع الثالث من عام 2023، تم افتتاح أولى ثلاث محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك في مصر، والتي تقع في مناطق استراتيجية في القاهرة الكبرى حيث تقدم المحطات مجموعة متكاملة من خدمات العناية بالسيارات للمجتمعات المحلية، ومن المخطط افتتاح ست محطات خدمة أخرى تابعة لأدنوك للتوزيع في أنحاء مصر بنهاية العام.
بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أدنوك للتوزيع مؤخّراً زيوت أدنوك فويجر في مصر من خلال مشروعها المشترك، لتقدم مجموعة زيوت تشحيم أدنوك المميزة والمعتمدة من قبل الشركات المصنعة للسيارات للعملاء في السوق المصري.
وعلى الصعيد الدولي، بالإضافة إلى الاستحواذ الناجح في مصر، تقوم الشركة بتقييم فرص النمو غير العضوي في الأسواق الدولية مع التركيز على التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو.