جار التحميل...

°C,
وفق ما أفاد مسؤول في وكالة إدارة الكوارث

فيضانات مفاجئة تداهم الصومال وتودي بحياة 29 وتشرد نحو 300 ألف

November 09, 2023 / 7:44 AM
داهمت فيضانات مفاجئة مناطق جنوب غرب الصومال، وأودت بحياة 29 شخصاً، كما شردت مئات الآلاف، وفق ما أفاد مسؤول في وكالة إدارة الكوارث، في الوقت الذي تجتاح فيه الأمطار الغزيرة الناتجة من ظاهرة "ال نينيو" شرق إفريقيا.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

أدت فيضانات مفاجئة ضربت مناطق جنوب غرب الصومال إلى مقتل أكثر من 20 شخصا وتشريد مئات الآلاف، وفق ما أفاد مسؤول، في الوقت الذي تجتاح فيه الأمطار الغزيرة الناتجة من ظاهرة "ال نينيو" شرق إفريقيا.

ومنذ بداية الشهر، تسببت الأمطار الغزيرة في الصومال وكينيا وإثيوبيا المجاورتين بحدوث انزلاقات أرضية وغمر قرى ومزارع بالمياه.

وتأتي هذه الفيضانات في أعقاب أسوأ موجة جفاف تشهدها الصومال، وأجزاء من إثيوبيا، وكينيا منذ 4 عقود.

وقال محمد معلم عبد الله رئيس وكالة إدارة الكوارث الصومالية في وقت متأخر الثلاثاء: "لقد حذرنا في وقت سابق من هذه الأمطار وتوقعنا هذا الوضع".

وأضاف أن ما لا يقل عن 29 شخصاً قُتلوا وتأثر نحو 850 ألفاً آخرين، بينهم أكثر من 300 ألف اضطروا إلى ترك منازلهم.

وكانت المناطق الأكثر تضرراً في جنوب غرب الدولة الواقعة في القرن الإفريقي، والتي تعاني من الاضطرابات ويبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) الأربعاء أن جهود الإنقاذ تأخرت بسبب الطرق المقطوعة.

وأضاف على منصة إكس، أن الطرق التي يتعذر الوصول إليها والمركبات العالقة ليست سوى بعض التحديات التي يواجهها عمال الإغاثة في الصومال.

وأشار إلى أن الجهود المشتركة التي تبذلها وكالات الإغاثة تسابق الزمن لإنقاذ 2400 شخص محاصرين بسبب مياه الفيضانات في بلدة لوق، على الطريق الذي يربط الحدود الصومالية الإثيوبية مع بيدوا.

November 09, 2023 / 7:44 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.