تقدم دور النشر بالدورة 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب إصدارات عريقة وقديمة وطبعات نادرة وأراشيف صحافية، تجذب هذه الطبعات نوعيات مختلفة من القراء، مثل هواة الاقتناء وكذلك الطلبة والباحثين، وحتى الصحافيين أحياناً، وكذلك العاملين في مجال الأرشيف، وخصوصًا منها ما يتعلق بالصور القديمة أو الوثائق النادرة.
الشارقة 24:
أجنحة وأركان عديدة تمتلئ بها أروقة الدورة 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، والتي تنظم تحت شعار "نتحدث كتباً"، وتتنوع مضامين هذه الأجنحة كما كل سنة، مقدمة مواد ثقافية ومعرفية في مختلف المجالات، وكما تتصدر عروض دور النشر آخر الإصدارات، فهناك دور ومكتبات أخرى تقدم إصدارات عريقة وقديمة وطبعات نادرة وأراشيف صحافية، ويشاركون في المعرض، وهم على موعد مع عشاق مثل هذه المجلات والصحف من هواة ومقتنين ومحبين للطبعات القديمة.
ويحمل أنس محمد علي صاحب دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، تراث سور الأزبكية، وهو مكان معروف في منطقة العتبة بالعاصمة المصرية القاهرة يبيع الكتب القديمة والمستعملة، قال إنه سعيد بالمشاركة في هذا المعرض وتقديم مطبوعاته التي تضم كتباً تعود إلى 200 سنة، ومجلات تعود إلى أكثر من مئة عام.
ويتحدث أنس مع بعض زوار الجناح، فيما تظهر خلفه مطبوعات لمجلات مختلفة مثل "المصور" و"آخر ساعة" و"تان تان" الشهيرة للأطفال، إضافة إلى نسخ نادرة من مجلة "ماجد"، وكذلك مجلة "العربي"، والعديد من المجلات الفنية من مختلف أنحاء الدول العربية، يظهر على أغلفتها نجوم كبار بالأبيض والأسود وهم لا يزالون في ريعان شبابهم، وصور أخرى ملونة من حقب لاحقة، والخيط الناظم بين كل تلك الأغلفة ذلك الشجن الذي يحيل إليه الزمن والتاريخ وتلك التجليات التي يعيشها المشاهد وهو يطالع كل ذلك الألق في دفتر الماضي.
في معرض الشارقة الدولي للكتاب تجذب هذه الطبعات نوعيات مختلفة من القراء، مثل هواة الاقتناء وكذلك الطلبة والباحثين، وحتى الصحفيين أحياناً، وكذلك العاملين في مجال الأرشيف، وخصوصًا منها ما يتعلق بالصور القديمة أو الوثائق النادرة.
وأشار حسين الحمادي، أحد زوار المعرض والمهتمين بمثل هذه الكتب، إلى أنه لفت انتباهه وجود مثل هذه المكتبات في معرض الشارقة الدولي للكتاب، مشيراً إلى أنه يسافر أحياناً خصيصاً للبحث في بعض الأسواق والمكتبات المتخصصة في الطبعات القديمة، مبيناً أنها مادة شيقة ومرغوبة، وهو مولع بجمعها في ركن خاص من مكتبته، كنواة لأرشيف نادر ومتنوع، يكلفه الكثير، من ناحية الاقتناء والصيانة، لكنه يمثل له أيضاً الكثير نظراً لقيمته التاريخية والمعنوية.