جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لرفع كفاءة الخدمات الحكومية في إمارة الشارقة

الأمانة العامة لـ"التنفيذي" تطلق مشروع تطوير الخدمات ذات الأولوية

07 نوفمبر 2023 / 2:36 PM
صورة بعنوان: الأمانة العامة لـ"التنفيذي" تطلق مشروع تطوير الخدمات ذات الأولوية
download-img
نظمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ورشة تدريبية تفاعلية، على مدار يومين، في مجمع القرآن الكريم بالشارقة، للتعريف بمشروع تصميم وتطوير الخدمات ذات الأولوية والذي يركز على رفع جاهزية الجهات الحكومية لتطوير خدماتها المقدمة للمتعاملين.
الشارقة 24:

نظمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ورشة تدريبية تفاعلية، على مدار يومين، في مجمع القرآن الكريم بالشارقة، للتعريف بمشروع تصميم وتطوير الخدمات ذات الأولوية والذي يركز على رفع جاهزية الجهات الحكومية لتطوير خدماتها المقدمة للمتعاملين.

ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات الحكومية بما يتناسب مع تطلعات الجمهور، وذلك من خلال فهم احتياجات وتوقعات المتعاملين، وإعادة تصميم إجراءات سير الخدمات الحكومية لزيادة كفاءة وفعالية تقديمها وجعلها أكثر سهولة وسلاسة، وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة والابتكار في تقديم الخدمات بهدف زيادة مستوى رضا وثقة المتعاملين وتعزيز جودة الحياة في المجتمع بشكل عام.

واستهدفت الورشة الأولى ممثلون من دائرة التخطيط والمساحة، ودائرة التسجيل العقاري، وبلدية مدينة الشارقة، ودائرة شؤون البلديات، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، ومكتب الشارقة الرقمية، والإدارة العامة للدفاع المدني، ويستقطب المشروع كافة الجهات والهيئات والدوائر في إمارة الشارقة من أجل تفعيل استراتيجية موحدة ومتقدمة ومتكاملة في الخدمات الحكومية للإمارة بما يحقق أداءً متميزاً في وقت قياسي وبتوظيف آخر التكنولوجيات الحديثة.

ويعد تصميم وتطوير الخدمات الحكومية جزءاً أساسياً من تحسين تجربة المتعاملين وتيسير حياتهم، ويتضمن هذا العمل مراحل متعددة تبدأ من تحليل احتياجات وتوقعات المتعاملين وتنتهي بتصميم وتقديم الخدمات بشكل فعال ومؤثر، حيث يُعَدّ تحليل احتياجات المتعاملين أمرًا حاسمًا وضرورياً لتحديد التحديات التي يواجهها المتعاملون في التفاعل مع الخدمات الحكومية.

ويتم تصميم الخدمات بناءً على هذه الاحتياجات، مع مراعاة السهولة في الاستخدام والوصول الشامل، ويشمل ذلك تطوير واجهات مستخدم مبتكرة وتبسيط الإجراءات الإدارية لجعل الحصول على الخدمات أكثر فعالية وسهولة.

ومن المخطط أن يطبق المشروع على 5 مراحل، وتعد المرحلة الأولى هي مرحلة اختيار الخدمات ذات الأولوية من قطاع البنية التحتية والقطاع الاقتصادي، التي تم من خلالها دراسة الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية في إمارة الشارقة، وذلك لتحديد الخدمات والمدة الزمنية التي تُستغرق لإتمامها، وفي المرحلة الثانية وهي مرحلة إعداد الدليل، تم العمل على إعداد دليل عملي متكامل لتصميم الخدمات الحكومية مخصص لإمارة الشارقة، أما في المرحلة الثالثة، وهي مرحلة اختيار الفريق وإعداده، يقع تحديد معايير اختيار فريق التصميم من الجهات الحكومية وتدريبهم على دليل تصميم الخدمات حتى يكونوا محرك القيادة الأول، من أجل تحقيق نقلة نوعية في تقديم الخدمات في الإمارة.

وتأتي المرحلة الرابعة، وهي مرحلة دراسة الوضع الحالي والتصميم، للوقوف على واقع الخدمات الحالي كماً ونوعاً، وتحليله وتحديد نقاط القوة والضعف، وبناء تصورات جديدة من أجل إعادة تصميم الخدمات، وتركز المرحلة الخامسة والأخيرة، وهي مرحلة متابعة تطبيق المبادرات، على متابعة الخطوات والجهود الرامية إلى تطبيق المبادرات التحسينية مع الفرق المعنية من الجهات الحكومية بشكل أسبوعي، وذلك للتأكد من سير العمل وفق مخرجات ورش التصميم، ورفع تقارير الإنجاز إلى المجلس التنفيذي.
 
November 07, 2023 / 2:36 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.