جار التحميل...

°C,
ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب

المكتب الثقافي والإعلامي ينظم صالون الشارقة الثقافي

November 05, 2023 / 12:33 AM
أقام المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب صالون الشارقة الثقافي، حيث شاركت د. وفاء الشامسي، الفائزة بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في دورتها الرابعة، بمجال الدراسات، بندوة بعنوان: "سيمياء الشخصيات في المسرحيات".
الشارقة 24:

نظم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثانية والأربعين، صالون الشارقة الثقافي، حيث شاركت د. وفاء الشامسي، الفائزة بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في دورتها الرابعة، في مجال الدراسات، في ندوة بعنوان: "سيمياء الشخصيات في المسرحيات الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع العربي"، وأدار الحوار د. سعيد العمودي، إعلامي من المكتب الثقافي والإعلامي، ودار الحوار حول عدة محاور منها: معنى سيمياء الشخصيات المسرحية، والفروقات بين الشخصيات المسرحية الثابتة والرمزية والثانوية وتأثيرها على العمل، والمحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الكتابة للطفل، والصعوبات التي تواجه الباحثين والقائمين على الدراسات عموماً.

وبدأت د. الشامسي حديثها حول مصطلح "سيمياء" الذي قد يجهل البعض معناه، موضحة أنه يعني ربط الكلمة بالفكرة والمعنى، مثلاً عندما نقرأ كلمة "مسجد" فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا شكل المسجد من الخارج، ثم نفكر بما يحدث داخل المسجد، وهذه الأفكار مهمة جداً في دلالات عناوين المسرحيات.

وأكدت د.الشامسي أن رسالتها الأساسية تعتمد على أدب الطفل، وهذا ما دفعها للتركيز في بحثها الفائز بجائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية، على أربع مسرحيات موجهة للأطفال، وفائزة في جائزة الشارقة لإبداع العربي.
November 05, 2023 / 12:33 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.