جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
إثر عملية هبوط نهائية

الصحراء الأميركية تستقبل أكبر عينة جمعتها "ناسا" من كويكب

25 سبتمبر 2023 / 7:58 AM
بعد سبع سنوات على إقلاع المركبة "أوسايرس-ريكس"، استقبلت صحراء ولاية يوتا الأميركية، الأحد، أكبر عينة جُمعت على الإطلاق من كويكب، والأولى ضمن مهمة لوكالة ناسا، إثر عملية هبوط نهائية سريعة جداً عبر الغلاف الجوي للأرض، وأكدت ناسا أن هذه العينة من شأنها أن تساعد على فهم أفضل لأنواع الكويكبات التي يمكن أن تهدد الأرض وبدايات النظام الشمسي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

حطت أكبر عينة جُمعت على الإطلاق من كويكب، والأولى ضمن مهمة لوكالة ناسا، الأحد في صحراء ولاية يوتا الأميركية إثر عملية هبوط نهائية سريعة جداً عبر الغلاف الجوي للأرض، بعد سبع سنوات على إقلاع المركبة "أوسايرس-ريكس".

ولجمت مظلتان متتاليتان عملية الهبوط التي تابعها الجيش عبر أجهزة استشعار ما سمح للكبسولة بالوصول إلى سرعة 17 كيلومتراً في الساعة المطلوبة عند هبوطها على الأرض.

وبعد حوالي 20 دقيقة على الهبوط، وصل فريق إلى المكان للتحقق من وضع الكبسولة، وأكدت "ناسا" أن أي ضرر لم يلحق بها.

وقال رئيس وكالة الفضاء الأميركية بيل نلسون خلال بث مباشر لـ "ناسا": "تهانينا إلى فريق أوسايرس-ريكس"، مؤكداً أن هذه المهمة "حملت شيئاً رائعاً، أكبر عينة من كويكب تنقل إلى الأرض".

وشدد بيل نلسون على أن هذه العينة من شأنها أن تساعدنا على فهم أفضل لأنواع الكويكبات التي يمكن أن تهدد الأرض وبدايات نظامنا الشمسي.

بعد انطلاقه قبل سبع سنوات، جمع مسبار "أوسايرس-ريكس" الحجارة والغبار من الكويكب بينو في عام 2020، ليباشر بعدها رحلة العودة.

وتضم العينة حوالي 250 غراماً من المواد بحسب تقديرات وكالة ناسا.

وقد لُفت الكبسولة ووضعت في شباك رفعتها مروحية لنقلها إلى "غرفة نظيفة" موقتة.

وينبغي تعريض الكبسولة إلى رمال الصحراء الأميركية لأقصر فترة ممكنة، وذلك لتجنب أي تلوث للعينة يمكن أن يشوه التحليلات اللاحقة.

والموقع الذي هبطت فيه العينة بطول 58 كيلومتراً وعرض 14 في منطقة عسكرية تستخدم عادة لاختبار صواريخ.
 
September 25, 2023 / 7:58 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.