جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
30 مسلحاً يتحصنون في دير لساعات

مقتل 4 بينهم شرطي بتبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في كوسوفو

25 سبتمبر 2023 / 12:10 AM
صورة بعنوان: مقتل 4 بينهم شرطي بتبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في كوسوفو
download-img
أفراد بشرطة كوسوفو وأعضاء من قوة شرطة الاتحاد الأوروبي يقفون في حالة تأهب بعد تبادل لإطلاق النار
أعلن وزير الداخلية جلال سفيتشلا، عودة الوضع إلى طبيعته في دير بشمال كوسوفو، تحصن فيه لساعات عدة، نحو ثلاثين مسلحاً إثر مقتل شرطي وإصابة آخر، وأكد في مؤتمر صحافي، استعادة السيطرة على هذه المنطقة بعد معارك عدة خلفت أيضاً 3 قتلى على الأقل من المهاجمين الذين فروا من الموقع.
الشارقة 24 – رويترز:

اقتحم مسلحون بعربات مدرعة قرية في كوسوفو، اليوم الأحد، واشتبكوا مع الشرطة وتحصنوا في دير أرثوذكسي صربي، في تجدد للعنف بالمنطقة الشمالية المضطربة.

وأعلنت شرطة كوسوفو، أن أحد أفرادها وثلاثة من نحو 30 مهاجماً قُتلوا في تبادل لإطلاق النار بمحيط قرية بانيسكا.

وأوضحت الكنيسة، أن الرهبان والمصلين في الدير محاصرون داخله منذ ساعات.

ويشكل المنتمون للعرقية الألبانية، أكثر من 90 % من سكان كوسوفو، ولا يشكل الصرب الأغلبية إلا في المنطقة الشمالية التي شهدت اشتباكات في مايو الماضي، أصيب فيها العشرات من المحتجين وأفراد قوات حفظ السلام من حلف شمال الأطلسي.

ولم يقبل الصرب قط، إعلان استقلال كوسوفو عام 2008، وما زالوا يعتبرون بلغراد عاصمتهم، رغم مرور أكثر من 20 عاماً على انتفاضة ألبان كوسوفو ضد الحكم الصربي.

ولم يتضح حتى الآن، من يقف تحديداً وراء أعمال العنف التي وقعت، اليوم الأحد، لكن ألبين كورتي رئيس وزراء كوسوفو وجلال سفيتسلا وزير الداخلية ألقيا بالمسؤولية على "مجرمين ترعاهم صربيا".

وأوضح كورتي، المهاجمون محترفون، ولهم خلفية عسكرية وشرطية، داعياً إياهم إلى الاستسلام.

وأشارت أبرشية راسكا بريزرن التابعة للكنيسة الأرثوذكسية الصربية، والتي تتبعها قرية بانيسكا، إلى أن رجالاً في عربة مدرعة اقتحموا مجمع الدير وأجبروا الرهبان والمصلين على حبس أنفسهم داخل الكنيسة، وأضافت في بيان "يتجول رجال ملثمون مسلحون في الفناء، ويُسمع دوي أعيرة نارية بين الحين والآخر".

وأعلنت شرطة كوسوفو في بيان في وقت سابق اليوم، أن مركبتين ثقيلتين دون لوحات مرخصة توقفتا في وقت مبكر من الصباح عند جسر في قرية بانيسكا، وأوقفتا المرور وبدأتا إطلاق النار على وحدات الشرطة التي وصلت بترسانة من الأسلحة النارية تضمنت قنابل يدوية وقاذفات، قبل أن تتجها صوب الدير القريب من موقع الهجوم.

وأصيب ثلاثة أفراد شرطة في الاشتباكات التي اندلعت بعد ذلك.

ونددت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو كارولين زيادة، ومنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالهجوم.

وعاد الوضع هادئاً في الدير، بحسب ما أفاد وزير الداخلية جلال سفيتشلا، الذي أعلن في مؤتمر صحافي، استعادة السيطرة على هذه المنطقة بعد معارك عدة.
September 25, 2023 / 12:10 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.