جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في رفض لأي خيارات بديلة تنظر فيها الولايات المتحدة

تركيا: "لا بديل" لـ "اتفاقية الحبوب" بين أوكرانيا وروسيا

26 أغسطس 2023 / 11:59 AM
أعلن هاكان فيدان، وزير الخارجية التركي، الجمعة، في حديثه مع الصحافيين خلال زيارة لكييف، أن بلاده لا ترى "بديلاً" من اتفاق تصدير الحبوب الذي سبق أن وقعته أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة ووساطة أنقرة، ما يعني رفضاً لأي خيارات بديلة تنظر فيها الولايات المتحدة.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

أعلن وزير الخارجية التركي، الجمعة، أن بلاده لا ترى "بديلاً" من اتفاق تصدير الحبوب الذي سبق أن وقعته أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة ووساطة أنقرة، ما يعني رفضاً لأي خيارات بديلة تنظر فيها الولايات المتحدة.

وصرّح الوزير هاكان فيدان للصحافيين خلال زيارة لكييف "نعلم أنه يتم النظر في طرق بديلة (لنقل شحنات الحبوب)، لكننا لا نرى بديلاً من المبادرة الأولى لأن (هذه الطرق) تنطوي على مخاطر".

من جانبه، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالاجتماع "المهم" الذي عقده مع فيدان. 

وقال عبر قناته في تلغرام: "تحدثنا عن الوضع الذي أحدثته هجمات روسيا على صادرات الحبوب في منطقة البحر الأسود".

واتهم زيلينسكي موسكو بشنّ هجمات "محسوبة" تهدف إلى "إثارة أزمات في مناطق مختلفة من العالم"، مضيفاً أنه يريد "استعادة الأمن خطوة تلو خطوة" بمساعدة تركيا.

ورفضت روسيا في منتصف يوليو الماضي تمديد الاتفاق التي أتاح لنحو عام نقل ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية من طريق البحر رغم تواصل الحرب، وبرّرت ذلك بعدم رفع العقبات التي تواجه صادراتها من الحبوب بسبب العقوبات الغربية.

وفي الأسابيع الأخيرة، نفّذت موسكو سلسلة ضربات على البنية التحتية الأوكرانية في أوديسا والموانئ على نهر الدانوب.
August 26, 2023 / 11:59 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.