جار التحميل...

°C,
بعدما أصابها الجفاف

تغير المناخ يُبعد الطيور المهاجرة عن الأراضي الرطبة بتونس

August 15, 2023 / 8:15 PM
تواجه البحيرات في تونس الجفاف وارتفاع الحرارة الأمر الذي يعرض للخطر نظاماً بيئياً حساساً ويربك أسراباً هائلة من الطيور المهاجرة التي تستخدم الأراضي الرطبة كمحطات على طريق هجرتها بين أفريقيا وأوروبا.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

تتعرض البحيرات عموماً والساحلية على وجه الخصوص في تونس للجفاف وارتفاع الحرارة الأمر الذي يعرض للخطر نظاماً بيئياً حساساً ويربك أسراباً هائلة من الطيور المهاجرة التي تستخدم الأراضي الرطبة كمحطات على طريق هجرتها بين أفريقيا وأوروبا.

وأصبحت بحيرة أريانة على مشارف العاصمة تونس مساحة متشققة من الطين الجاف، تحيط الرمال حالياً بجزرها الصغيرة التي اعتادت الطيور أن تعشش فيها، وأصبحت الآن خالية من الحياة بعد جفاف منذ أشهر وموجة شديدة الحرارة.

حتى بحيرة السيجومي القريبة، حيث كانت المياه دائماً متوفرة بشكل أكثر، أضحت نصف فارغة وتلقي أسراب طيور الفلامنجو مسحة وردية شاحبة عبر بقعة من الأراضي الرطبة بينما ترتفع أحياء تونس على تل خلفها.

وتقع تونس على البحر المتوسط في مواجهة جزيرة صقلية الإيطالية، وهي على طريق الهجرة الرئيسي لمئات الأنواع من الطيور وتعد أراضيها الرطبة الشاسعة ملاذا للطيور الخواضة (ذات المناقير والأعناق الطويلة والتي تخوض في الماء) التي تهاجر شمالاً عبر الصحراء أو جنوباً من القطب الشمالي وشمال أوروبا.
 
August 15, 2023 / 8:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.