جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بزيادة نسبتها 18% على أساس سنوي

1.64 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للحفر" للنصف الأول من 2023

04 أغسطس 2023 / 2:18 PM
صورة بعنوان: 1.64 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للحفر" للنصف الأول من 2023
download-img
سجلت شركة "أدنوك للحفر" خلال النصف الأول من عام 2023 نمواً قوياً في صافي أرباحها بلغ 1.64 مليار درهم إماراتي (446 مليون دولار أميركي)، بزيادة قوية نسبتها 18% على أساس سنوي، وجاء النمو الذي حققته الشركة في الإيرادات مدفوعاً بقطاع خدمات حقول النفط وقطاع الحفارات البحرية ذاتية الرفع اللذان حققا على التوالي ارتفاعاً بنسبة 45% و31%.
الشارقة 24: 

أعلنت شركة "أدنوك للحفر" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الجمعة، عن نتائجها المالية للنصف الأول والربع الثاني من عام 2023. 

وسجلت "أدنوك للحفر" خلال النصف الأول من هذا العام ارتفاعاً في إيراداتها وصل إلى 5.29 مليار درهم إماراتي (1.4 مليار دولار أميركي)، بزيادة نسبتها 13% على أساس سنوي، وجاء النمو الذي حققته الشركة في الإيرادات مدفوعاً بقطاع خدمات حقول النفط وقطاع الحفارات البحرية ذاتية الرفع اللذان حققا على التوالي ارتفاعاً بنسبة 45% و31%.

وبهذه المناسبة، قال عبد الرحمن عبد الله الصيعري الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: "يعكس الأداء المالي القوي لشركة "أدنوك للحفر" خلال النصف الأول من عام 2023 التزامنا باستراتيجية توسعة أسطول الشركة من الحفارات وتوسيع نطاق ما نقدمه من خدمات مع تحسين هوامش الربح من خلال أداء التكلفة القوي، وعرفت إيرادات قطاع خدمات حقول النفط في الفترة نفسها زيادة وصلت نسبتها إلى 45% على أساس سنوي مع هوامش قوية، كما تمكنت الشركة من تحقيق تقدم ملموس فيما يخص أهداف برنامج توسعة أسطولها من الحفارات بتوقيع اتفاقيات لبناء 16 منصة حفر برية تعمل بالطاقة الهجينة، والتي تشكل عنصراً محوريا ًإضافياً ضمن إستراتيجية الشركة للحد من الانبعاثات".

وأضاف: "يدعم أداء الشركة المالي القوي والدائم التطور سياستنا لتوزيعات الأرباح التصاعدية ونتوقع لتوزيعات الأرباح المؤقتة لهذا العام أن تأتي منسجمة مع هذه السياسة، الأمر الذي يعكس التزامنا المستمر بتوفير قيمة مستدامة لمساهمينا."

وفي سياق متصل، حققت الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء في النصف الأول من هذا العام ارتفاعاً قوياً لتصل إلى 2.49 مليار درهم إماراتي (677 مليون دولار أميركي) بزيادة نسبتها 17% على أساس سنوي، وذلك بسبب الزيادة في الإيرادات إلى جانب تحقيق وفرات كبيرة في التكلفة، مما أدى إلى تحقيق هامش استثنائي في الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 47%، كما دفعت استراتيجية الشركة ضمن برنامجها لتوسعة أسطولها من الحفارات وتوسعة نطاق ما تقدمه من خدمات بصافي الأرباح إلى الارتفاع ليصل إلى 1.64 مليار درهم إماراتي (446 مليون دولار أميركي)، بزيادة قوية نسبتها 18% على أساس سنوي.

وبدورها سجلت إيرادات الربع الثاني نمواً بنسبة 8% على أساس سنوي لتصل إلى 2.66 مليار درهم إماراتي (724 مليون دولار أميركي) وبزيادة نسبتها 1% مقارنة بالربع الأول. وارتفعت أيضاً الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء في الربع الثاني بنسبة 15% على أساس سنوي وبنسبة 3% مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 1.26 مليار درهم إماراتي (344 مليون دولار أميركي)، مما أدى إلى تحقيق هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 48%، أو 3 نقاط مئوية أعلى على أساس سنوي. كما ارتفع صافي أرباح الربع الثاني بنسبة 12% على أساس سنوي وبزيادة نسبتها 4% مقارنة بالربع الأول لتصل إلى 836 مليون درهم إماراتي (228 مليون دولار أميركي).


وعلى صعيد آخر، أعلنت "أدنوك للحفر" خلال النصف الأول من عام 2023 توقيع عقود تفُوق قيمتها 8.81 مليار درهم إماراتي )2.4 مليار دولار أميركي (تشمل الحصول على عقد خاص بمنصات الحفر البحرية ذاتية الرفع بقيمة 7.35 مليار درهم إماراتي (2 مليار دولار أميركي)، وعقد لخدمات الحفر المتكاملة بقيمة 1.51 مليار درهم إماراتي (412 مليون دولار أميركي). 

ووقعت الشركة أيضاً اتفاقيات بيع وشراء للاستحواذ على حفارتين بحريتين ذاتيتي الرفع بمواصفات عالية و16 حفارة برية جديدة تعمل بالطاقة الهجينة، وجدير بالذكر أن اعتماد تشغيل حفارات تعمل بالطاقة الهجينة ضمن أسطول الشركة يشكل إضافة نوعية تندرج في إطار جهود "أدنوك للحفر" للحد من الانبعاثات في عملياتها التشغيلية.

وتماشياً مع سياسة توزيعات الأرباح التصاعدية للشركة من المتوقع أن تعرف توزيعات الأرباح المؤقتة للسنة الحالية ارتفاعاً بما لا يقل عن نسبة 5% مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي تؤكد من خلاله الشركة التزامها بخلق قيمة مستدامة لمساهميها، ومن المتوقع الإعلان عن توزيعات الأرباح المؤقتة المستحقة وتوزيعها بحلول نهاية أكتوبر 2023.
 
August 04, 2023 / 2:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.