جار التحميل...

°C,
دعت إلى تفادي كارثة بيئية بإزالة الخام بالكامل

"غرينبيس" تشيد بعملية محفوفة بالمخاطر لنقل النفط من سفينة صافر

July 21, 2023 / 7:04 PM
أشادت منظمة "غرينبيس"، بعملية محفوفة بالمخاطر تقودها الأمم المتحدة لنقل النفط من الناقلة صافر المهترئة والراسية قبالة سواحل اليمن على البحر الأحمر، لكنّها حذّرت من أن خطر وقوع كارثة بيئية، لا يمكن تفاديه حتى يتم إزالة الخام بالكامل.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكدت منظمة "غرينبيس"، أمس الخميس، أهمية العملية المحفوفة بالمخاطر التي تقودها الأمم المتحدة لنقل النفط من ناقلة يمنية مهترئة، وحذّرت من أن خطر وقوع كارثة بيئية، لا يمكن تفاديه حتى يتم إزالة الخام بالكامل.

وترسو "صافر"، التي صُنعت قبل 47 عاماً، وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، على بعد نحو خمسين كيلومتراً من ميناء الحُديدة الاستراتيجي "غرب"، الذي يُعد بوابة رئيسية للشحنات الآتية إلى اليمن، ولم تخضع لأي صيانة منذ 2015.

وأضافت المديرة التنفيذية لمنظمة غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا غوى نكت، نحن سعداء باقتراب السفينة نوتيكا من صافر، لأن هذا تتويج لجهد سنين لإنقاذ البحر الأحمر من خطر من قنبلة موقوتة، كان يمكن أن تتسبب بانفجار أو تسرب للنفط.

وكانت الأمم المتحدة سلّمت الاثنين، السفينة نوتيكا تمهيدًا لمباشرة سحب الحمولة، وجرت مراسم التسليم على متن نوتيكا التي وصلت الأحد إلى قبالة السواحل اليمنية.

وحذّرت نكت، من أنّ عملية نقل النفط محفوفة بالخاطر، لكن هذه المخاطر تبقى أقل مما إذا تركت صافر من دون نقل النفط، مضيفة أن المخاطر كبيرة للغاية، فقد يحدث انفجار أثناء الضخ بسبب اختلاف الضغط الذي قد يؤدي إلى تسرب هائل في البحر الأحمر.

ودأبت الأمم المتحدة منذ سنوات، على جمع الأموال بشكل يائس لدفع تكاليف العملية، حتى أنها نظمت حملة تمويل جماعي.

وتابعت "غرينبيس" في بيان، كان خطر تسرب النفط أو الانفجار يشكّل سيفاً معلقاً فوق رؤوس الملايين من الناس الذين يعيشون في المنطقة، ويمكن أن تلحق كارثة من هذا القبيل أضراراً لا يمكن إصلاحها بالنظم البيئية للبحر الأحمر ومصادر رزق المجتمعات الساحلية، وأضافت أنه لا يمكن تجّنب الخطر حتى يتم إزالة النفط بالكامل وبشكلٍ آمن.

ودعت نكت، إلى تركيز الخطوة التالية على إعادة تدوير صافر، لضمان عدم وجود تسريبات، داعية شركات النفط لتمويل هذه العملية.

وأعربت عن أملها أن تتم عملية الإنقاذ بسلامة وسرعة، وأن تجري في المرحلة المقبلة إعادة تدوير سليمة لصافر، لأنه ستكون هناك تسربات وآثار من النفط الذي كان موجوداً، موضحة هذه عملية بحاجة لتمويل ونحن نحمل المسؤولية لشركات النفط التي استخدمت صافر سنوات طويلة.
July 21, 2023 / 7:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.