جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
هدفت إلى ابتكار مواد أسمنتية حيوية مستوحاة من الطبيعة

جامعة الشارقة تناقش أول أطروحة دكتوراه في الهندسة المدنية

18 يوليو 2023 / 12:36 PM
صورة بعنوان: جامعة الشارقة تناقش أول أطروحة دكتوراه في الهندسة المدنية
download-img
نوقشت بكلية الهندسة بجامعة الشارقة أطروحة الدكتوراة الأولى في تخصص الهندسة المدنية، بعنوان "محاكاة الطبيعة بابتكار نظام تدعيم هجين من الأسمنت البيولوجي والخلايا البلاستيكية لتعزيز قوة تحمل التربة"، الهادفة إلى ابتكار مواد أسمنتية حيوية مستوحاة من الطبيعة، والمقدمة من الباحث عمران بسام العتيبي.
الشارقة 24:

بحضور الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نوقشت بكلية الهندسة بالجامعة أطروحة الدكتوراة الأولى في تخصص الهندسة المدنية، بعنوان "محاكاة الطبيعة بابتكار نظام تدعيم هجين من الأسمنت البيولوجي والخلايا البلاستيكية لتعزيز قوة تحمل التربة"، والمقدمة من الباحث عمران بسام العتيبي، وذلك بإشراف الأستاذ الدكتور ماهر عمر الأستاذ بقسم الهندسة المدنية، والدكتور محمد عرب الأستاذ المشارك بالقسم.

هدفت الدراسة إلى ابتكار أسمنت حيوي صديق للبيئة لتحويل الرمال لصخور رملية وتحسين خواصها الميكانيكية من خلال التوصل إلى تقنية جديدة تعمل على تحسين التربة وتدعيم جزيئياتها باستخدام كربونات الكالسيوم، وذلك لزيادة القوة والصلابة، واستخدام تلك التقنية الجديدة في تصنيع نوع جديد من الأسمنت الحيوي يستخدم في العديد من التطبيقات منها تحسين الأرض والتخفيف من التميع وتحسين قوة ضغط التربة. واعتمدت هذه الدراسة على ابتكار نماذج هندسية مستوحاة من الطبيعة والظواهر الجيولوجية المختلفة، للوصول إلى مركبات ونماذج هندسية لها صفات وخصائص متطورة لتحمل الظواهر الطبيعية والأحمال المختلفة وذات طبيعة مستدامة لخدمة البيئة.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من الأستاذ الدكتور مجدي الإمام بالجامعة الأميركية بالشارقة، والأستاذ الدكتور سامر بركات والدكتور محمد عبد الله بكلية الهندسة جامعة الشارقة.
وتوصل الباحث إلى الخلطة المتعلقة بالأسمنت الحيوي التي يمكنها تحويل الرمال لصخور رملية في خلال فترة زمنية قصيرة من الخلط مع تحسين خواصها الميكانيكية. 

وأوصت اللجنة بالموافقة على الأطروحة مع التوصية بمنح الباحث درجة الدكتوراة. 

حضر المناقشة الأستاذ الدكتور يوسف حايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية.

July 18, 2023 / 12:36 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.