جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
الأمم المتحدة تقول القرار "ضربة للمحتاجين"

روسيا تعلن الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

18 يوليو 2023 / 7:18 AM
صورة بعنوان: روسيا تعلن الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود
download-img
أعلنت روسيا، أمس الاثنين، عن توقف مشاركتها في اتفاق مهم توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وصرحت الأمم المتحدة بأن القرار سيوجه ضربة للمحتاجين في كل مكان.
الشارقة 24 – رويترز:

أوقفت روسيا يوم الاثنين مشاركتها في اتفاق مهم توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مما يثير شعوراً بالخوف في الدول الفقيرة، حيث يخشى السكان من عدم القدرة على شراء الطعام بسبب ارتفاع الأسعار.

وقبلها بساعات، أعلنت موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم بطائرات مسيرة، ولقي زوجان حتفهما وأصيبت ابنتهما فيما وصفته روسيا بهجوم إرهابي على الجسر الذي يعد شرياناً رئيسياً للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

وقال الكرملين إن وقف الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا للتصدي لأزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب لا علاقة له بالهجوم على الجسر.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف: "في الواقع، انتهى سريان اتفاق البحر الأسود اليوم".

وأضاف: "للأسف، لم يتم تنفيذ الجزء المتعلق بروسيا في اتفاق البحر الأسود حتى الآن، لذلك فقد انتهى".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن انسحاب روسيا يعني إنهاء الاتفاق ذي الصلة لتسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وأضاف للصحافيين: "قرار روسيا الاتحادية اليوم سيوجه ضربة للمحتاجين في كل مكان".

وقالت روسيا إنها ستبحث إمكان العودة إلى الاتفاق إذا رأت "نتائج ملموسة" بشأن مطالبها لكنها ستلغى في الوقت نفسه ضماناتها لسلامة الملاحة.

وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إن تعليق روسيا للاتفاق "سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين".
 
July 18, 2023 / 7:18 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.