جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أعرب عن أمله أن يؤدي هجوم كييف المضاد لمفاوضات مع روسيا

بايدن: بوتين يخسر الحرب في أوكرانيا ولن يستخدم الأسلحة النووية

13 يوليو 2023 / 10:37 PM
صورة بعنوان: بايدن: بوتين يخسر الحرب في أوكرانيا ولن يستخدم الأسلحة النووية
download-img
بايدن خلال المؤتمر الصحافي في فنلندا
اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قد خسر الحرب بأوكرانيا، في ظلّ معاناة روسيا من نقص في الموارد ومن صعوبات اقتصادية، معرباً عن أمله في أن يؤدي هجوم كييف المضاد إلى مفاوضات مع موسكو لإنهاء الصراع.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خسر الحرب في أوكرانيا، في ظلّ معاناة موسكو من نقص في الموارد ومن صعوبات اقتصادية، معرباً عن أمله في أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحافي في هلسنكي، احتفالاً بانضمام فنلندا مؤخراً إلى حلف شمال الأطلسي، أنه بإمكانه إنهاء الحرب غدًا، كل ما عليه قوله: أتوقّف، وتابع لكن يستحيل أن يكسب الحرب في أوكرانيا، لقد خسرها.

ورغم التقدم البطيء للقوات الأوكرانية على الجبهة، أكّد بايدن، أنه يتوقّع أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب، وتابع آمل وأتوقّع، كما سترون، أن تحرز أوكرانيا تقدّماً مهماً في هجومها، وأن يفضي ذلك إلى تسوية تفاوضية في مرحلة ما.

وفي مواجهة الإحباط الذي أظهره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لعدم حصوله على جدول زمني واضح لعملية انضمام بلده إلى حلف شمال الأطلسي، خلال قمة فيلنيوس يومَي الثلاثاء والأربعاء، كرّر بايدن، الوعد بضمّ أوكرانيا إلى التكتّل، لكنه أوضح أن حدوث ذلك غير ممكن طالما بقيت كييف في حالة حرب مع موسكو.

وأشار بايدن، إلى أن الأمر لا يتعلّق بما إذا كان يمكنهم أو لا يمكنهم الانضمام، أنه يتعلّق بالتوقيت، وسينضمّون إلى حلف شمال الأطلسي.

واستبعد الرئيس الأميركي، أن يستخدم نظيره الروسي السلاح النووي، قائلًا لا أعتقد أن هناك احتمالاً حقيقياً، بأن يستخدم بوتين السلاح النووي، لم يقلها الغرب فقط، بل أيضاً الصين وبقية العالم: لا تلجأوا إلى ذلك الخيار.

وتطرّق بايدن أيضاً إلى التمرّد الفاشل الذي قادته مجموعة "فاغنر" الروسية المسلّحة، مشددًا على ضرورة أن يتوخى رئيسها الحذر من احتمال تسميمه.

وأضاف الرئيس الأميركي، وحده الله يعلم ما الذي يمكنه فعله، لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم، لو كنت مكانه، لتوخيت الحذر ممّا آكل.

وأكّد بايدن أيضاً، تصميمه على بذل كلّ ما في وسعه، لتحرير مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الصحافي الأميركي المسجون في روسيا، منذ أكثر من مئة يوم إيفان غيرشكوفيتش.
July 13, 2023 / 10:37 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.